Human Nature in Islam الطبيعة االبشرية في الإسلام


 Human Nature in Islam

Dr. Hasan Yahya  – The Encyclopedia

الطبيعة االبشرية  في الإسلام

الكاتب والأديب العربي المغترب : د. حسن يحيى (الموسوعة)

تتشابه قصة خلق آدم وحواء في القرآن الكريم مع قصة الخلق في كتب اليهود (وخاصة التوراة) والإنجيل كتاب المسيحية. فالانسان كان في الجنة فاقترف آدم وحواء ذنب الأكل من الشجرة فبانت لهما سوءاتهما فنزلا من الجنة الى الأرض ومعهما ابليس الذي أعطي مهلة للحياة معهما حتى يطغاهما على عمل الشر. فآدم خلق بروح من الله وعلى صورته فهو روح وعقل وجسد. وفيه القلب الذي يقوده نحو الخير أو الشر. ويقول ابن خلدون أن الانسان هو مخلوق عاداته وتقاليده وليس بما ولد به من صفات وراثية. وأن هناك دوافع عند الانسان من أجل الربح والقوة والشخصية تتأثر بعاملين: البيئة الجغرافية والبيئة الاجتماعية. وسنعود للحديث عن ابن خلدون والطبيعة الانسانية حسب ترتيبه الزمني فيما بعد،

 أما الفارابي al-Farabi (780-950فقد ناقش هذه الأمورحول العقل والوحي  قبل أكويناس بثلاثة قرون ودعا الى التعايش في فهم الوحي والفكر لأنهما يكملان بعضهما البعض. وقد شجع العلماء على دراسة الفكر الاغريقي-الهلليني بطريقة نقدية حيادية. وحسب الفارابي فان الغرض الرئيسي للانسان والمجتمع والتراث هو تحقيق الذات المثالية من خلال التعاليم الروحية في الاسلام. كما لحقه بالتعرض لها الامام الغزالي al-Ghazali (1058-1111 الذي أكد على أهمية التفكير جنبا الى جنب مع تعاليم الوحي وأكد على أنهما شريكان وليسا مضادين وقوة التفكير لا تضعف من الايمان. وقد حذر الغزالي علماء عصره من اعطاء الأولوية للتأثيرات الخارجية على الايمان لأنها قد تقود الى دراسة أمور الحياة المادية على حساب الحياة الروحية حيث ركز على الاهتمام بالقيم المستمدة من الاسلام وأثرها في المجتمع. كما أكد الغزالي على أهمية دور العلماء ليكونوا قدوة لغيرهم في أمور الدين بمثالياته وتحكيمه في المعارضات أو المشاكل التي تنشأ بين العلماء في أمور الدنيا.

  الكاتب الأديب العربي الفلسطيني www.hasanyahya.comالدكتور حسن يحيى

الكاتب الأديب العربي الفلسطيني
http://www.hasanyahya.comالدكتور حسن يحيى

 أما ابن رشد Averroes (1126-1198)فقد تعرض لمفهوم  الطبيعة البشرية حسب الشريعة النابعة  من مصادر الوحي في القرآن الكريم أو السنة النبوية في دراسة الكون-والانسان جزء من هذا الكون- فان طبيعة البشر تعتمد على ثلاثة أمور أساسية متحدة لا يفصلها فاصل ولا تضطرب

علاقاتها ببعضها البعض حيث ان وجود الخير يستدعي وجود الشر ووجود الليل يستدعي وجود النهار ووجود الخالق يستدعي وجود المخلوق ووجود الطبيعة يستدعي وجود الانسان فيها وهذه الأمور هي: الخالق (حسب مبدأ التوحيد) والمخلوق (الانسان العاقل) والطبيعة وطريقة خلقها ونشأتها والهدف من تلك النشأة. فعن  بداية خلق الانسان جاء في القرآن الكريم ما يخاطب الناس في كل زمان ومكان،  والناس من كل جنس دون تحديد سن معينة أو لون معين أو عقيدة معينة. قال: يأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى (الحجرات 49: 13). وقال: خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها (الزمر 39: 6). وقال: يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء (النساء:1).وقصة الخلق تبدو واضحة في عدد من السور ففي سورة البقرة ورد الحوار التالي بين الخالق ومن خلق من الملائكة ليعطي الرسول عليه السلام معرفة تعتبر جوابا شافيا عن طريقة الخلق وظروفه. قال تعالى: واذ قال ربك للملائكة: إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا : أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟ قال: إني أعلم ما لا تعلمون. (البقرة : 30) وفي سورة الحجرات قال تعالى: يأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا (الحجرات: 13).

وعن تسلسل إعجاز الخلق الإنساني الذي لم يثبت العلم الحديث نفيه وإنما أثبت صحته ، يقول الله تعالى في سورة المؤمنون: ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة في وعاء مكين، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما، فكسونا العظام لحما، ثم

أنشأناه خلقا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين (المؤمنون 23:12-14).  وقال في سورة السجدة : الذي أحسن كل شيئ خلقه، وبدأ خلق الانسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، ثم سواه ونفخ فيه من روحه، وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة (السجدة:7،9)، وقال تعالى : يأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فانا خلقناكم من تراب، ثم من نطفة، ثم من علقة، ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة، لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء الى أجل مسمى، ثم نخرجكم طفلا، ثم لتبلغوا أشدكم، ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا (الحج:5). وعن الرزق بعد الخلق قال تعالى: الله الذي خلقكم ثم رزقكم (الروم 30: 40). وقال تعالى عن حياة الانسان في هذه الدنيا: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على شيئ قدير (آل عمران 3: 26). وقال تعالى: هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن (التغابن 64: 2). وقال تعالى: ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش (7: 10). وقال: الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم اليه ترجعون (الروم:11). وعن نهاية خلق الانسان  قال تعالى: ما خلقكم وما بعثكم الا كنفس واحدة (لقمان 31: 28). كما روي عن نشأة النفس البشرية وسلوكها الانساني  فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الانسان يولد مسلما بالفطرة فاذا وجد في بيئة غير بيئة الاسلام فانه يتبع بيئته الاجتماعية وتراثه الذي يتبع قوانينه وعاداته حيث قال: يولد (الانسان أو) ابن آدم على الفطرة فأبواه ينصرانه أو يهودانه أو يمجسانه (رواه الشيخان). وهذا توكيد على أثر البيئة على السلوك الانساني وعقيدته وقيمه وأخلاقه وهو ما نادى به أيضا ابن خلدون وعدد كبير من علماء العلوم الانسانية وعلوم الاجتماع.

من خلال ما تقدم، ومن وجهة النظر الاسلامية ، فاننا نرى أن أصل الانسان مادة وروح وعقل، وأنه خلق كما ورد في الأديان المقدسة اليهودية والمسيحية وأصله لا يعود الى الحيوان كما يدعي منظرو نظرية النشوء والارتقاء وإن اتصف بما تتصف به الحيوانات إلا أن الله كرمه بنعمة السمع والبصر والبصيرة والفؤاد والعقل ليخطط ويحسن من مستقبله. فالاجابات محددة في الإسلام عن أصل الانسان وكيفية خلقه ونشأته ومعاشه ومرجعه الى خالقه. وقد ترك الله الحرية لبني آدم في اختيار طريقة الى الهدى أو الى الضلال. قال تعالى: (وهديناه النجدين) والطبيعته البشرية لها جانبان الجانب الروحي الخير والجانب المادي الشرير. ( 968 كلمة) www.askdryahya.com

 ** من كتاب النظرية الهلالية وطبيعة البشر للمؤلف على أمازون ، النسخة الإنجليزية  Crescentologism

 حسن يحيى = الموسوعة العربية الأمريكية American Arab Encyclopedia

الكاتب المعجزة   عربي أردني أمريكي من فلسطين  www.hasanyahya.com

الكاتب المعجزة
عربي أردني أمريكي من فلسطين
http://www.hasanyahya.com

 

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Agency, Arab Affairs, Arab American Encyclopedia, Arab flags, Dryahyatv, Educational Psychology. Bookmark the permalink.

2 Responses to Human Nature in Islam الطبيعة االبشرية في الإسلام

  1. Pingback: Dr. Yahya Archives: August 2011من أرشيف الدكتور حسن يحيى | www.arabamericanencyclopedia.com

  2. Pingback: Dr. Yahya Archives: August 2011من أرشيف الدكتور حسن يحيى | www.arabamericanencyclopedia.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s