The Revolution Play – مسرحية الثورة


Roses

25 January Revolution

مسرحية : الثورة (نحن وأنا) — The Revolution– You & I 

مسرحية سياسية : من فصل واحد    — One Act Political Play

 للكاتب العربي المغترب د . حسن يحيى Dr. Hasan Yahya  — 

 مسرحية كورال – غنائية –

أنا  أنا صبي وأنا صبية ، شاب وشابة  ، جمهور بأشكال وألوان ، في ساحة القرية ، الوقت قبل المغيب ، والأضواء خافتة ،
تزيد الإضاءة كلما تقدمت المسرحية والنقاش بين المشاركين .

  •  (صوت رجالي)  أنا  أنا   أنا
  • (صوت نسائي) أنا  أنا  أنا
  • (صوتان) كلانا
  • (صوت رجالي) أنا
  • (صوت نسائي) أنا
  • (أصوات متعددة) أنا  أنا  أنا   أنا
  • (أصوات رجال ) نحن !
  • (أصوات نساء ) نحن !
  • (أصوات نساء ورجال -صبيان وبنات ) نحن!
  • (صوت رجل عجوز ) أنا نفسي
  • (صوت نسائي ) أنا عقلي
  • (صوت عامل ) أنا جسدي
  • (صوت الفلاح ) أنا الإنسان
  • (صوت طبيب ) أنا بعلمي
    (صوت) أنا الروح
  • (صوت) ماذا تقول النفس ؟ أو النفوس؟
  • (صوت شيطان ) الوسواسة
  • (صوت مؤمن ) المطمئنة
  • (صوت متشكك) الشكاكة
  • (صوت امرأة محجبة ) المؤمنة
  • (صوت) الغيورة
  • (صوت) الضعيفة
  • (صوت) القوية
  • (صوت) المتفائلة
  • (صوت) المتشائمة
  • (صوت) المهيمنة
  • (صوت) الكافرة
  • (صوت) المغرورة
  • (صوت) المجنونة
  • (صوت) الغبية
  • (أصوات أعلى )
    المحبة
  • (أصوات أعلى)
    المفكرة
  • (أصوات أعلى )
    العادلة ، العادلة ، العادلة
  • (أصوات أعلى)
    العاقلة ! العاقلة ! العاقلة !
  • (صوت) النفس
    الصابرة على البلاء ،
  • (أصوات) الناس جوعى
    …. الجوع بلاء …..  فماذا نقول لهم ؟
  • (صوت) إصبروا!
  • (أصوات) صبرنا فمتى
    يأتي الخبز؟
  • (صوت) إصبروا!
  • (أصوات) وأين
    الطعام ؟
  • (صوت) إصبروا!
  • (أصوات) الشعوب
    عطشى! أين الماء ؟
  • (صوت) إصبروا!
  • (أصوات) الناس مرضى
    !  والمرض بلاء
  • (صوت) إصبروا !
  • (أصوات) أين الدواء
    ؟ ومتى يأتي الشفاء؟
  • (صوت) إصبروا!
  • (أصوات) لقد عم
    الفساد ، والفساد بلاء
  • (صوت) إصبروا !
  • (أصوات) متى نقضي
    على الفساد ؟
  • (صوت) إصبروا
  • (أصوات) كيف نقضي
    على الفساد ؟
  • (صوت) إصبروا !
  • (أصوات) لقد عم
    الفساد ليلا ونهارا
  • (صوت) إصبروا !
  • (أصوات) لقد عم
    الظلم والظلم بلاء
  • (صوت) إصبروا
    !
  • (أصوات) لقد زاد
    الظلم في الناس !
  • (صوت) إصبروا !
  • (أصوات) لقد عم
    الجهل الشعوب ، والجهل بلاء !
  • (صوت) إصبروا !
  • (أصوات دفينة غامضة) لقد ماتت الشعوب ! فماذا يقول العقل أو
    العقول؟
  • (صوت) فكروا !  فكروا ! فكروا!
  • (أصوات) ماذا يقول
    الجسد أو الأجساد
  • (صوت) إعملوا
    ونفذوا ولا تتكلوا ولا تكسلوا ولا تملوا !
  • (أصوات) ماذا يقول
    الإنسان أو الناس
  • (صوت) إتحدوا
    لتوفير الخبز للجوعى
  • (صوت) إتحدوا لشفاء
    المرضى
  • (صوت) إتحدوا لجلب
    العدل
  • (صوت) إتحدوا
    لتوفروا الخبز فتأكلوا
  • (صوت) تعلموا
    لتجدوا وظيفة فتعملوا !
  • (صوت) إفتحوا
    مستشفيات وعيادات لتشفوا المرضى
  • (صوت) إتحدوا لكي
    تسقطوا ظالما
  • (صوت) إتحدوا
    لإقصاء حاكما لا لتصلبوه
  • (صوت) إتحدوا
    لتعيدوا مجدا تليدا
  • (صوت) إتحدوا
    لتعيدوا كرامة تاهت طريقها إلى من داس بالأقدام عليها
  • (صوت) إتحدوا لتشعلوا
    للعزة نارا
  • (صوت) إتحدوا
    للخلاص من الأشرار(ا)
  • (صوت) إتحدوا
    لتمحوا عن الجبين عارا
  • (أصوات) إتحدوا
    لترجعوا كرامة تاهت بين أيدي الفساد من العباد
  • (أصوات)  تعلموا لبناء الوطن …..
  • (أصوات) على قواعد
    من فولاذ العقول ، لا رمال الصحراء على الشواطيء
  • (أصوات) تعلموا
    لصنع قرار صائب غير خاطيء
  • (أصوات) تعلموا
    لإحكام عقل
  • (أصوات) تعلموا لحل
    إشكال
  • (أصوات) تعلموا
    للبس عقال
  • (أصوات) تعلموا حلم
    رجال
  • (أصوات) تعلموا عمل
    أبطال
  • (أصوات) فمن يضع
    الحدود ؟
  • الحكومة !
  • من يضع القوانين؟
  • الحكومة !
  • ومن يحكم؟
  • الحكومة
  • إذن تريدون دولة؟
  • أي نوع من الدول
    تريدون ؟
  • (صوت) دولة تقليدية
    ،
  • (صوت) لا ! نريدها
    رأسمالية
  • (صوت) لا ! بل
    اشتراكية
  • (صوت) لا ! نريدها
    قذافية
  • (صوت) لا !  نريدها شيوعية
  • (صوت) لا ! نريدها
    هتلرية !
  • (صوت) بل نريدها
    دكتاتورية !
  • (أصوات) نريدها
    دولة عصرية
  • (أصوات) نريدها دولة دستورية
  • (أصوات) نريدها دولة ديموقراطية
  • (أصوات) ألا تريدونها دولة عادلة ؟
  • (أصوات) ألا تريدون
    دولة تحكمها قوانين؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدون دولة
    تمشي العدالة مغمضة الجفون في شوارعها ؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدون دولة
    تمشي العدالة مغمضة العيون في محاكمها؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدونها دولة
    توزع الثروة على كل البطون من أفراد شعبها ؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدون دولة
    تتسنم هامها الكرامة ؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدون دولة
    تكتفي بمواردها؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدون دولة
    تكفل الحياة الكريمة لمواطنيها؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدونها دولة
    تمحو عارها ؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدونها دولة
    تبني كبرياءها ؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • ألا تريدونها كريمة
    الأصل تعيد كرامة الناس فيها؟
  • (الجميع) نعم! نعم!
    نعم! العدل أساس الملك ! العدل أساس الملك !
  • أنا أريد
  • وأنا أريد
  • وهي تريد
  • وكلانا يريد
  • ونحن جميعا نريد ،
    جميعا نريد ، جميعا نريد !
  • فمن يحكم الدولة
    التي تريدون ؟
  • (فريق) نحن
    الأغنياء
  • (فريق) نحن الفقراء
  • (فريق) نحن العمال
  • (فريق) نحن
    الموظفون
  • (فريق) نحن رجال
    الدين
  • (فريق) نحن
    الفلاسفة
  • (فريق) نحن
    المثقفون
  • (فريق) نحن
    المتعلمون
  • (فريق) نحن التجار
  • (فريق) نحن رجال
    الجيش
  • (فريق) نحن رجال
    المخابرات
  • (فريق) نحن نزلاء
    السجون
  • (فريق) نحن الجهلاء
  • (فريق) نحن
    المحتلون
  • (فريق) نحن
    المحتلون
  • نقطة نظام ، من
    المحتلون ؟ ومن المحتلون ؟
  • نحن المحتلون! نحن
    المحتلون! العرب المحتلون ، اليهود المحتلون
  • العرب واليهود
    محتلون !
  • العرب واليهود
    محتلون !
  • العرب واليهود
    متحدون !
  • العرب واليهود
    محتلون !
  • العرب واليهود
    الحاكمون
  • فمن يكون
    المحكوم؟
  • أين الشعب ؟ فهل
    الشعوب تنسون؟
  • فمن من الشعوب
    المحكوم ؟
  • إذا حكم الأغنياء
    فالفقراء محكومون
  • إذا حكم الفقراء
    فالأغنياء محكومون
  • إذا حكم العمال
    فأصحاب العمل محكومون
  • إذا حكم الموظفون
    فباقي العطالى محكومون
  • إذا حكم الفلاسفة
    فمن المكومين ؟
  • (سكون   …………..)   ………………
  • من؟ الفلاسفة؟ ماذا
    يصنعون؟
  • (صوت)   ماذا يصنع الفلاسفة ؟
  • (أصوات) الفلاسفة
    هم العاقلون !
  • (أصوات) الفلاسفة
    هم العادلون!
  • أصوات)  الفلاسفة هم المنطقيون!
  • (أصوات) من
    المحكومين إذا حكم المتعلمون
  • (صوت) الجهلاء من
    الشعب
  • (صوت) وإذا حكم
    التجار فمن المحكوم؟
  • (أصوات)المحكومون
    هم الزبائن من المواطنين !
  • (صوت) وإذا حكم
    رجال الجيش ؟
  • ………….. (لا
    جواب – يهرب الحاضرون ….. لمنع التجول وللأحكام العرفية )
  • (صوت) تعالوا ،
    عودوا يا بشر !
  • (أصوات) إذا حكم الجهلاء يكون المحكومون العلماء
  • (أصوات) إذا حكم
    المحتلون ، فالمحتلون هم المحكومين .
  • (أصوات) فمن هم
    المحتلون ؟ ومن هم المحتلين ؟
  • (أصوات) من السيد
    ومن المسود ؟
  • (أصوات) من الحر ومن العبد ؟  من الأحرار ومن العبيد؟ من الحاكم ومن المحكوم
    ؟
  • (أصوات) إبحثوا عن
    مفاهيم وكلمات جديدة !
  • (صوت أول ) نريد
    حرية أولا
  • (صوت ثان) نريد
    مساواة أولا
  • (صوت ثالث) نريد
    تحريرا أولا
  • (صوت رابع) نريد أن
    نأكل أولا…
  • (صوت خامس) نريد قانونا …. نريد عقلا  عادلا!
  • (أصوات من أعماق
    النفوس ) نريد عقلا عادلا  ! نريد عقلا
    عادلا! نريد عقلا عادلا ! أولا وأولا وأولا.
  • ويبدأ عصر العدالة الجديد
    مع زوال الحكام الطغاة وبسط الحرية والمساواة .
  • إسدال الستارة ( النهاية)

 www.askdryahya.com 
ملاحظة للمخرجين : يستطيع المخرج استخدام مخيلته
في مزج بعض الكلمات في إحدى زوايا المسرح ….. كتصوير بعض الطغاة  كل حسب بلده في التاريخ …. أو بعض المناسبات التاريخية  حسب البلد الذي تمثل فيه ….أو بعض المواقف للضعفاء والقادة الذين ضحوا في سبيل بلادهم …. ، أو ما يناسب الوضع من  بعض الملوك والرؤساء …. حسب الحاجة …. (المؤلف)

ملحوظة هامة للمخرجين والممولين العرب فلعل وعسى قام أحدهم بإنتاج هذه المسرحية ذا ت الفصل الواحد .

من كتاب الشرط الثالث  للمؤلف  على أمازون .

مقالات بالعربية  للمؤلف —– مقالات بالانجليزية  لمؤلف  —  كتب منشورة على أمازون  للمؤلف

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Arab Affairs, Arab Literature, Middle East Politics, مسرحية من فصل واحد ، political one act play. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s