شاعرات العرب: فوزية محمد بريون Arab Women Poets: Fawziyyah M. Barune


Arab Women Poets: Fawziyyah M. Barune

شاعرات العرب: فوزية محمد بريون

Arab American Encyclopedia/www.arabclubjournal.net/www.hasanyahya.com

          بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم السلسلة : شاعرات العرب

كنت قد وعدت نفسي ووعدت قرائي الأعزاء من بيني يعرب، أن أحاول إحياء التراث العربي في بلاد المهاجر بما أوتيت به من عزم وتصميم نفسي وجسدي وروحي، وبتوفيق من الله تعالى، وبدعم شخصي من مدخولي المتواضع من الكتب وهي المصدر الرئيسي للكتاب الفقراء الذين لن يصلوا في بلاد العرب إلى مرحلة الغنى المادي، ولكن الكتاب مثلي يثرون بما ينعكس خيرا على القراء العرب ويزيد من معلوماتهم ، لذا كانت هذه السلسلة لخدمة أبنائنا وبناتنا في بلاد المهاجر للتعريف والتأريخ لبيع المؤلفات شعرا ونثرا ولزيادة الشعور بالفخر بالانتماء إلى التراث مهما كانت أسباب ابتعادنا عن بلاد الأصل . وكنت قد بدأت في سلسلة شعراء العرب مثل عنترة أبو الفوارس، وامريء القيس (الملك الضليل) والمتنبي وأبي العلاء المعري وأبو القاسم الشابي وابن زيدون وغيرهم ، وسلسلة شاعرات العرب بدأناها بنازك الملائكة وفدوى طوقان وليلى الأخيلية. والمجانين كقيس ليلى وقيس لبنى وجميل بثينة وكثير عزة وعروة وعفراء . وبما أن اشاعرات المعاصرات في بلاد العرب كثيرات فإن منهن من لم تستطع النشر ولا طالتها الشهرة ، ولي رجاء عند القراء أن يرسلوا للكاتب معلومات عن الشاعرات العربيات في نواحيهم حتى نستطيع تضمينهن في الكتاب المزمع للنشر قريبا . وبريد المؤلف هو: drhasanyahya@aol.com

ويعتبر الشعر النسائي امتدادا لمؤلفات أدبية عربية أخرى قامت بتأريخ الشاعرات العربيات والمسلمات في تاريخ الأدب العربي قديما وحديثا ، وفيه نحاول جمع وتحقيق ما بث وتناثر في الأدبيات العربية والمواقع والكتب التراثية من فنول القول والأدب ، وإن كان بعض الكتاب والمحققين يعمدون إلى اختيار لون من هذا الطيف المتداخل ووضعه في كتب تمكن الدارسين والقراء من الاطلاع عليه بسهوله .إلا أن هذا الكتاب يؤرخ لمجموعة كبيرة من الشاعرات العربيات في الأدب العربي. حيث نتعرض له بالحديث على شاعرات العرب ضمن رحلة ماركوبولية كما هو واضح من عنوان الكتاب الذي يمثل الشعر النسائي في جميع العصور كلون من الوان الأدب العربي .

وللشعر النسائي خصال لا توجد في غيره إذ من السهل أن يلاحظ المتأمل في الكتاب وأخبار الشاعرات العربيات أن المرأة هي المرأة في كل العصور، فهي تجمع في شعرها خصالا يمكن تمييزها عن أشعار الرجال في عصرها ، ولكن قل أن نجد امرأة تتكسب بقول الشعركما يفعل الرجال ، حيث يتولد الشعر عندها مباشرة نتيجة لانفعال قوي وتأثير مباشر، لذا فيصفهن البعض بالشاعرات النائحات لكثر ة اشعار الرثاء في قصائدهن، نظرا لأن المرأة محدودة بعواطفها الخاصة بأسرتها وقبيلتها، فأكثر ما تقول الشعر يكون في رثاء الولد والزوج والقريب والحبيب أو في معاني الشوق للحبيب أو الحسرة على الفائت والتطلع إلى الأمل ، وقلما تعنى بالقضايا العامة من وطنيه ودينيه كما يعنى الرجال . ومن ذلك قصر النفس وندرة الإنتاج في غالب الأحوال ، فقلما نرى امرأة كالخنساء استقلت بديوان كامل.  ولكن بشكل عام فإن دور المرأة الاجتماعي والسياسي يتلون بتلون البيئة الاجتماعية مما يجعل عواطفها الانسانيه.تقف عند ذلك الحد من فنون القول.

وقد اعتمدنا مصادر متخصصة مشهورة في هذا المجال الأدبي عبر التاريخ مثل كتاب الأغاني لأبى الفرج الأصفهاني وكتاب شاعرات العرب في الجاهلية والاسلام (للمؤلف: بشير يموت) وكتاب شاعرات عربيات من جمله المصادر التي اعتمد عليها مؤلف هذا الكتاب في جمع مادتة بالإضافة إلى كتاب حول النساء المسلمات لمحمّد الحسّون وأم علي مشكور.

وهنا في هذا المقام نقدم شاعرة عربية معاصرة هي الشاعرة الليبية فوزية محمد بريون حيث نقدم نبذة عن حياتها ونورد بعضا من رائع مقطوعاتها الشعرية المليئة بالعاطفة والأسلوب الجزل المؤثرالذي ينضح بروح متسامحة محبة للحياة والأسرة بشكل خاص والبشرية بشكل عام.

شاعرات العرب : فوزية محمد بريون

تعتبر الشاعرة فوزية شاعرة وأديبة وناقدة ليبية الجنسية، لها اسهامات متميزة في مجال الشعر الفصيح والأدب العربي والنقد، لها عدة كتابات في عدد من الصحف اليومية مثل جريدة الرياض وجريدة الجزيرة وغيرها بالإضافة لكتبها وأشعارها المطبوعة. بعد حصولها على ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من كلية التربية في الجامعة الليبية بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى ذهبت لمصر وحصلت على ماجستير في الأدب الحديث من جامعة القاهرة عن بحث بعنوان ” القصة القصيرة في ليبيا”، ثم حصلت على الدكتوراه في الأدب والفكر الحديث من جامعة متشجان عن بحث بعنوان ” مالك بن نبي حياته ونظريته في الحضارة”.

كان لتربية الدكتورة فوزية وحياتها الأسرية عظيم الأثر على حياتها وتوجهها فقد كان والدها الشيخ محمد بريون حافظاً لكتاب الله ومربياً ومعلما كاتباً وشاعراً وملماً بعلوم العربية وقد تولى أيضاً رئاسة تحرير مجلة “صوت المربي” في منتصف الخمسينيات مما كان له أعظم الأثر على ابنته.

ومن أنتاجها الادبي كتاب “مالك بن نبي حياته ونظريته في الحضارة” المطبوع باللغة الإنجليزية والذي ترجم للغة العربية لاحقاً.وفصل في كتاب لعدد من المؤلفين ” دراسات في أدب يوسف القويري” ولها العديد من المراجعات النقدية التي نشرت في المجلات مثل مجلة “قوافل ” الصادرة عن نادي الرياض الأدبي. كما كتبت عدد من القصائد منها ” أشواق “، ” أمام مسجد عمر”، “إلى شريفة”، “حلم”، “وداع” ،”رسالة.. إلى ولدي”.

ومن أشعارها: تقول في قصيدة  بعنوان : “رسالة.. إلى ولدي” وتشرح فيها عاطفة الأمومة الجياشة التي تتصف بها الأمهات ومهماتهن في تربية النشء الجديد. تقول القصيدة:

يا بنيْ
لمَ لا تشفق عليْ؟
لمَ لا ترحم فؤاداً كاد أن يطويك طيْ؟

منذ أن كنت، كقطعة الحلوى، شهيّا
كارتباك النور في الفجر حييّا
كانطواء الكون، مندهشاً، على سر بهاه
كابتداء النبض في أعطاف حيْ
منذ أن جئت كلون عطّر الدنيا صفاه
كانعتاق الضَوْع من أسر رباه

كارتواء الصحو.. وانثيال الحب
وارتماء اللاّهث المشدود في أحضان فيْ

كنت أسقيك رحيق القلب

أهديك – لتقتات – شغاف الخافق التعب

***

أرسم قدّك الممشوق في حدّ الأفق
مثل حلم الهاجع.. تكبر، لحظة، في ناظريْ
فأراك في الغيب كأنك تمتشق
سيفنا المكدود، فتنفتح الطرق
بل وينحسر الظلام.. ويهجرنا البكا
ويعود العالم – مثلما كان – وداداً ورقي

يا بني..
منذ أن كنت كنبع الماء فيضاً ونقاء
كانطلاق النغم الساحر من أسر الغناء
– غافلاً عن رعشة الوتر الرخيم –
كانبثاق الفرح المشحون يسرج مقلتيْ
منذ أن شعشعت نجماً في سما الحزن القديم
وتوشحت ظلال القلب في الوهج المقيم
وتسللت كعطر وكخصب وأمل

حوّل الدنيا ربيعاً عبقري
كنت أبدو أنني قد نلت شيئاً لم ينل
أو تملكت كنوز الأرض من عهد الأزل
أو تفردت بعشق، وتزينت بوجد، وتهجدت بوهدة السحر الثري

وأراك في زخم الأماني وهي تجزر أو تمد
ذروة تسمو مع الأفق وحداً لا يحد

وأخالك تصرخ: “ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِ”
ها قد أتيت.. فليذهب الزمن الردي
آه..
لكنه الزمن الذي يؤوينا عند الترحل
بين موانئ المنفى الكبير المقفل
وهو الذي يطعمنا حب الوطن
ويمنينا بعش عند صفصاف ندي
لا تسلني أي هذا الوطن.. كيف هجرت.. ولماذا أتغنى بالوطن؟
هو مرسوم على كل وريد.. هو داء، هو سحر، هو جن

هو هذا القدر الذي لا نملك منه مفر
لا تحاكمني.. فما أملك شيْ
لا تواجهني بنفسي.. فأنا قد ضاع مني مثلك أحلى قمر
أنا لم أشطرك – يا حبة قلبي – حتى أعتذر
أنا لم أمنيك بحفنة من ثرى الوطن المكابر
لا تجادلني طويلاً.. لا ولا تقسو عليْ
لا تسلني كيف أني لم أزل أصبر – وجداً – وأصابر
كيف يحيا جذري المغروس في الوطن المصادر

بينما أعدو وراء البحر أستجدي الهروبا..
والهوى يكويني كيْ

***

دائم هذا الشتات؟
مؤلم أن يسكن الوطن الحنايا؟
كيف نحيا بينما يغتالنا وطن خرافي ويبقينا شظايا؟
كيف؟
لا كيف ولا أين ولا حتى متى تجدي، بُنيْ

قدر يحملنا.. والدنى تطوينا طيْ
فلمَ تقسُو عليْ
ولم لا تتئد..
في خطوك المجنون فوق خافقيْ؟

www.hasanyahya.com

ملاحظة للقراء الكرام (من العرب) : يرجى التكرم إذا أعجبك المقال بإبلاغ الأصدقاء والمعارف ، وشكرا.

*** Note for readers: If you liked this, please let other people know about it. You may contact the writer using this site. Thank you! Please Arabs! ، عرب يا رسول الله Read Hasan Yahya at Amazon

100% من وارد كتب المؤلف يذهب إلى دعم مشروع إحياء التراث العربي في المهجر والموسوعة العربية الأمريكية

كتب : هدية مجانية للقراء الكرام من المؤلف

FREE BOOK GIFT for ReadersFrom the author-in Arabic

كتاب مقاييس الدكتور يحيى للبحوث النفسية والاجتماعية ، أو انقل الرابط التالي والصقه ، وتمتع بقراءة الكتاب

http://askdryahya.com/HYMeasuresComplete.pdf

عرب يا رسول الله ….عرب: طيبون ، ولكن أكثرهم لا يقرأون ، وقليل منهم يعلمون، فهل ندعهم في غيهم وجهلهم يعمهون؟ فيا عرب ، اجعلوا القراءة من هواياتكم المفضلة، وإذا أعجبكم ما تقرأ ون فساهموا مع جهود الدكتور حسن يحيى ، في إحياء التراث العربي في المهجر، أرسلوا مساهماتكم وما يجود به كرمكم عبر حساب البي بال PayPal Accountaskdryahya@yahoo.com وشكرا لكم ، وقد تقول قارئة نجيبة فصيحة : هذا توسل أو تسول على الإنترنت ، فأقول لها: نعم ! أنت مصيبة في كليهما، لكن العرب لا يتبرعون حتى يستفيدوا من التبرع للمباهاة، فقد توسل ابن خلدون لولي نعمته قبل أن يكتب مقدمته الشهيرة وحرق ابن رشد وأبوحيان التوحيدي كتبهما من ضيق العيش ، وهذا شأن الكتاب العظام حسب اعتقادي، فلا تستغربي يوما إحراق كتبي المائة والخمسين ، أيضا.

www.arabamericanencyclopedia.com **www.dryahyatv.com

The author Books on Amazon at : USA ** France ** UK ** Dutch ** eBay ** Barns&Noble ** EuropeFollow DryahyaTV AT: Youtube**Goooooogle** **on Twitter**Facebook ** On Linkedin *** On AOL**On Ezine**On Yahoo** On Articlesbase** On WordPress **Hasan Yahya at Amazon and HasanYahya’s Column on world Future Online.

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Arab American Encyclopedia, Arab Literature, Arab Manifesto, Arabic Poetry, Dryahyatv, Hasan Yahya حسن يحيى, History, Islam & Muslim Affairs, Knowledge Base, Science, www.hasanyahya.com, أشعار عربية, تاريخ عربي, تراث عربي وأخلاق إسلامية،, تربية وتعليم ، Education, حضارة عرب،, شاعرات العرب and tagged , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s