دقيقتان مع الدكتور يحيى: الرحالة العربي : ابن بطوطة / الحلقة الأولى


 

20-20 حكايات وأغاني للأطفال www.hasanyahya.com

20-20 حكايات وأغاني للأطفال
http://www.hasanyahya.com

دقيقتان مع الدكتور يحيى: الرحالة العربي :  ابن بطوطة / الحلقة الأولى

من التراث العربي

Hasan Yahya, Ph.ds, Palestinian Sociologist and Historian

Arab American Encyclopedia

 بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم حلقات رحلات ابن بطوطة

كثير من القراء العرب سمعوا باسم ابن بطوطة ، الأسم الشهير الذي ارتبط في أذهان الطلاب منذ الصغر ، وكانت رحلاته تزرع في قلوب الأطفال روح المغامرة وروح السفر إلى بلاد غريبة وعجيبة ، والعرب مشهورون بالحكم والأمثال ، وكانت الأسفار تأخذ منهم منارات عربية في زيارة بلدان أجنبية غريبة في عاداتها وتقاليدها في الزواج وغيره من مجالات الحياة ، ومن الأمثال العربية يقول التراث العربي:

 فوائد الأسفار خمس: أولها تفريج هم وثانيها اكتساب معيشة وثالثها زيادة علم ومعرفة ورابعها اكتساب آداب وأخلاق وخامسها صحبة الكرام .

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية  www.hasanyahya.com

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية
http://www.hasanyahya.com

وقد عرف أدب الرحلات والأسفار عند العرب ، فكتب فيه العديد من الجغرافيين وهواة الأسفار والرحلات ، والأدباء حيث اشتهر ابن بطوطة كما ذاعت قصص أخرى من التراث العربي مثل  قصص السندباد البحري في التراث العربي كما ورد في كتاب الأغاني للأصفهاني والكتاب الشيق للكبار والأطفال : :تاب ألف ليلة وليلة . كما احتفى بكتب التراث العربي عدد لا يستهان به من أدباء العرب في القرنين الماضيين من أدباء مصر وسوريا ولبنان .

ولعل الاهتمام بهذا الأدب كان قد رسخ في أذهان الحكام في كثير من البلدان فقد كانوا يشعون الكتاب والأدباء على سرد تفاصيل رحلاتهم حيث يجيئون من بلاد بعيدة ، وكانت بلاد الفرنجة وبلاد الهند والصين من تلك البلاد التي غطاها الأدراء في سردهم لتاريخها وتاريخ ملوكها وشعوبها .

 ونأتي بهذه القصص من رحلات ابن بطوطة ، ضمن مشروع إحياء التراث العربي في المهجر الذ تدعمه الموسوعة العربية الأمريكية وهما مشروعان تكفل بهما ماديا ومعنويا وفلسفيا كاتب هذا المقال وكان الهدف منهما أن يصل الأجيال العربية في بلاد المهجر بتراثهم العربي الأصيل من أدب شعري ونثري وتراث تاريخي وشخصيات عربية حتى يشعر العربي الصغير بجمال بلاده العربية ويحس يالكرامة والعزة بالتراث العربي . والقصة التالية قالها في كتابه ابن بطوطة يصف فيها زيارته إلى مدينة بلغار في أوروبا . – حسن يحيى

كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع  www.hasanyahya.com

كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع
http://www.hasanyahya.com

قال ابن بطوطة:

كنت سمعت بمدينة بلغار فأردت التوجه إليها لأرى ما ذكر عنها من انتهاء قصر الليل بها وقصر النهار أيضاً في عكس ذلك الفصل. وكان بينها وبين محلة السلطان أوزبك خان سلطان الأتراك مسيرة عشرليال وأيام . فطلبت منه من يوصلني إليها فبعث معي من أوصلني إليها وردني إليه. ووصلتها في رمضان. فلما صلينا المغرب أفطرنا وأذن بالعشاء في أثناء إفطارنا فصليناها وأتممنا باقي الصلوات فطلع الفجر في إثر ذلك. ويقصر كذلك النهار بها في فصل قصره أيضاً وأقمت بها ثلاثاً.

 وكنت أردت الدخول إلى أرض الظلمة والدخول إليها من بلغار وبينهما مسيرة أربعين يوماً بلياليها . ثم أضربت عن ذلك لعظم المؤونة فيه وقلة الجدوى. والسفر إليها لا يكون إلا في عجلات صغار تجرها كلاب كبار. فإن تلك المفازة فيها الجليد فلا تثبت قدم الآدمي ولا حافر الدابة فيها والكلاب لها الأظفار فتثبت أقدامها في الجليد. ولا يدخلها إلا الأقوياء من التجار الذين يكون لأحدهم مائة عجلة أو نحوها موقرة بطعامه وشرابه وحطبه. فإنها لا شجر فيها ولا حجر ولا مدر. والدليل بتلك الأرض هو الكلب الذي قد سار فيها مراراً كثيرة وتنتهي قيمته إلى ألف دينار ونحوها. وتربط العربة إلى عنقه ويقرن معه ثلاثة من الكلاب ويكون هو المقدم وتتبعه سائر الكلاب بالعربات فإذا وقف وقفت. وإذا كملت للمسافرين بهذه الفلاة أربعون مرحلة نزلوا عند الظلمة. وترك كل واحد منهم ما جاء به من المتاع هنالك. وعادوا إلى منزلهم المعتاد. فإذا كان الغد عادوا لتفقد متاقهم فيجدون بإزائه من السمور والسنجاب والقاقم. فإن رضي صاحب المتاع ما وجده إزاء متاعه أخذه وإن لم يرضه تركه. وللموضوع بقية حيث يتجه ابن بطوطة في رحلته إلى الصين . وكانت الصين تعتبر أبعد منطقة عند الناس، و”أطلب العلم ولو في الصين” حديث تراثي ومثل عظيم يقال لمن يريد طلب العلم والاتصاف بمهاراته ، نظرا لبعدها وأهمية طلب العلم في الإسلام والشقاء في الحصول عليه ، والاهتمام بشؤونه . (698 كلمة)  www.hasanyahya.com

من كتاب: مجاني الأدب في حدائق العرب  ، للأب لويس شيخو

وحول الأب شيخو جاء في كتاب أعلام العرب للزركلي عام 1980 ، أن الأب لويس شيخو كان راهبا يسوعيا كلدانيا عاش بين  1859 – 1927 م ، وأنه كان أديبا ومؤلفا ومن مؤلفاته في التراث العربي: معرض الخطوط العربية، وشعراء النصرانية، وعلم الأدب ، والآداب العربية في القرن التاسع عشر، والآداب العربية في الربع الأول من القرن العشرين ، وشرح ديوان الخنساء.

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقامة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you liked this, please MOBILE IT to friends and love ones. Thank you!

كتاب أغان عربية لرياض الأطفال www.hasanyahya.com

كتاب أغان عربية لرياض الأطفال
http://www.hasanyahya.com

Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain, and EU for selecting some of the author’s publications bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

العالم العربي الأردني الفلسطيني المؤرخ  الدكتور حسن يحيى  www.hasanyahya.com

العالم العربي الأردني الفلسطيني المؤرخ
الدكتور حسن يحيى
http://www.hasanyahya.com

Hasan Yahya is a Palestinian Sociologist and Historian, former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University and Jackson Community College. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal.  Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil Mahjar-USA. His publication may be observed on Amazon and Kindle. To reach the writer: Email: askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials:

Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University.

Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ.

M.A Psychology of Schhols Conflict Management, Michigan State Univ.

Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon

B.A Modern and Classical Arab Literature

Life Achievements: Publishing 250 plus Books and 1000 plus articles

www.hasanyahya.com

رواية قنديل أم هاشم  للأديب العربي يحيى حقي  www.hasanyahya.com

رواية قنديل أم هاشم
للأديب العربي يحيى حقي
http://www.hasanyahya.com

 

 

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in albahaspace, Albert JbaraK ألبرت جبارة, Arab Affairs, Arab American Encyclopedia, Arab Cluture, Arab flags, Arab Literature, Arab Manifesto, Arab Personalilities, Arab Philosophy, Arab Women Literature, Arabic Poetry, Articles, Assimilation and change, Astronomy, Biology Science, Birds, Decision Making, Dryahyatv, Great Nations, Hasan Yahya حسن يحيى, Health Research, History, Ibn Khaldun ابن خلدون،, Improving skills, International Relations, Project Management., psychology, Research Methods, Riddles, Science, Short stories, Sociology, Sociology of Education, قصص قصيرة عربية, ليلى الأخيلية، العشق والعشاق،, منشورات الموسوعة العربية الأمريكية، كتب الدكتور يحيى ،, مهارة المدرسين وإدارة فصول, محاسن النساء والأخلاق, نازك الملائكة ، شاعرات العرب, هموم اللغة العربية ، إحياء التراث العربي في المهجر،, Videos and Cinema and tagged , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s