ولد الهدى فالكائنات ضياء : لأمير الشعراء: أحمد شوقي


ولد الهدى فالكائنات ضياء

لأمير الشعراء: أحمد شوقي

ضمن مشروع إحياء التراث العربي في المهجر

هدية من الدكتور يحيى إلى قراء العربية الكرام

Arab American Encyclopedia-Hasan Yahya

وُلِدَ   الهُدى    فَالكائِناتُ      ضِياءُ”        “وَفَمُ     الزَمانِ     تَبَسُّمٌ        وَثَناءُ
الروحُ    وَالمَلَأُ    المَلائِكُ    
  حَولَهُ”        “لِلدينِ     وَالدُنيا     بِهِ        بُشَراءُ
وَالعَرشُ  يَزهو   وَالحَظيرَةُ   
  تَزدَهي”        “وَالمُنتَهى     وَالسِدرَةُ        العَصماءُ
وَحَديقَةُ   الفُرقانِ   ضاحِكَةُ    
  الرُبا”        “بِالتُرجُمانِ       شَذِيَّةٌ          غَنّاءُ
وَالوَحيُ  يَقطُرُ  سَلسَلًا  مِن  
  سَلسَلٍ”        “وَاللَوحُ    وَالقَلَمُ     البَديعُ       رُواءُ
نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ  
  صَحيفَةٌ”        “في  اللَوحِ   وَاسمُ   مُحَمَّدٍ     طُغَراءُ
اسمُ  الجَلالَةِ   في   بَديعِ   
  حُروفِهِ”        “أَلِفٌ   هُنالِكَ   وَاسمُ   طَهَ      الباءُ
يا  خَيرَ  مَن  جاءَ  الوُجودَ   
  تَحِيَّةً”        “مِن مُرسَلينَ إِلى  الهُدى  بِكَ    جاؤوا
بَيتُ   النَبِيّينَ   الَّذي   لا    
  يَلتَقي”        “إِلّا    الحَنائِفُ    فيهِ       وَالحُنَفاءُ
خَيرُ   الأُبُوَّةِ   حازَهُمْ    لَكَ    
  آدَمٌ”        “دونَ    الأَنامِ    وَأَحرَزَت       حَوّاءُ
هُم  أَدرَكوا   عِزَّ   النُبُوَّةِ   
  وَانتَهَت”        “فيها     إِلَيكَ     العِزَّةُ       القَعساءُ
خُلِقَت  لِبَيتِكَ   وَهوَ   مَخلوقٌ   
  لَها”        “إِنَّ    العَظائِمَ    كُفؤُها      العُظَماءُ
بِكَ   بَشَّرَ   اللَهُ   السَماءَ    
  فَزُيِّنَت”        “وَتَضَوَّعَت   مِسكًا    بِكَ      الغَبراءُ
وَبَدا    مُحَيّاكَ    الَّذي     
  قَسَماتُهُ”        “حَقٌّ     وَغُرَّتُهُ     هُدىً       وَحَياءُ
وَعَلَيهِ   مِن   نورِ   النُبُوَّةِ    
  رَونَقٌ”        “وَمِنَ    الخَليلِ    وَهَديِهِ       سيماءُ
أَثنى  المَسيحُ  عَلَيهِ  خَلفَ   
  سَمائِهِ”        “وَتَهَلَّلَت       وَاهتَزَّتِ         العَذراءُ
يَومٌ  يَتيهُ  عَلى   الزَمانِ   
  صَباحُهُ”        “وَمَساؤُهُ       بِمُحَمَّدٍ          وَضّاءُ
الحَقُّ  عالي   الرُكنِ   فيهِ   
  مُظَفَّرٌ”        “في  المُلكِ  لا  يَعلو   عَلَيهِ     لِواءُ
ذُعِرَت  عُروشُ  الظالِمينَ   
  فَزُلزِلَت”        “وَعَلَت   عَلى    تيجانِهِم      أَصداءُ
وَالنارُ   خاوِيَةُ   الجَوانِبِ    
  حَولَهُمْ”        “خَمَدَت   ذَوائِبُها   وَغاضَ      الماءُ
وَالآيُ    تَترى    وَالخَوارِقُ    
  جَمَّةٌ”        “جِبريلُ     رَوّاحٌ     بِها        غَدّاءُ
نِعمَ  اليَتيمُ   بَدَت   مَخايِلُ   
  فَضلِهِ”        “وَاليُتمُ    رِزقٌ    بَعضُهُ       وَذَكاءُ
في  المَهدِ  يُستَسقى  الحَيا  
  بِرَجائِهِ”        “وَبِقَصدِهِ      تُستَدفَعُ         البَأساءُ
بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ 
  لَم”        “يَعرِفهُ   أَهلُ    الصِدقِ      وَالأُمَناءُ
يا مَن لَهُ الأَخلاقُ  ما  تَهوى  
  العُلا”        “مِنها    وَما     يَتَعَشَّقُ       الكُبَراءُ
لَو  لَم  تُقِم   دينًا   لَقامَت   
  وَحدَها”        “دينًا    تُضيءُ     بِنورِهِ       الآناءُ
زانَتكَ  في  الخُلُقِ  العَظيمِ   
  شَمائِلٌ”        “يُغرى    بِهِنَّ    وَيولَعُ       الكُرَماءُ
أَمّا  الجَمالُ  فَأَنتَ  شَمسُ   
  سَمائِهِ”        “وَمَلاحَةُ    الصِدّيقِ    مِنكَ      أَياءُ
وَالحُسنُ  مِن  كَرَمِ   الوُجوهِ   
  وَخَيرُهُ”        “ما     أوتِيَ     القُوّادُ       وَالزُعَماءُ
فَإِذا سَخَوتَ  بَلَغتَ  بِالجودِ  
  المَدى”        “وَفَعَلتَ   ما   لا   تَفعَلُ      الأَنواءُ
وَإِذا    عَفَوتَ     فَقادِرًا     
  وَمُقَدَّرًا”        “لا    يَستَهينُ    بِعَفوِكَ      الجُهَلاءُ
وَإِذا  رَحِمتَ  فَأَنتَ   أُمٌّ   أَو   
  أَبٌ”        “هَذانِ  في   الدُنيا   هُما     الرُحَماءُ
وَإِذا  غَضِبتَ  فَإِنَّما  هِيَ   
  غَضبَةٌ”        “في  الحَقِّ  لا  ضِغنٌ  وَلا    بَغضاءُ
وَإِذا  رَضيتَ  فَذاكَ  في   
  مَرضاتِهِ”        “وَرِضا    الكَثيرِ     تَحَلُّمٌ       وَرِياءُ
وَإِذا    خَطَبتَ     فَلِلمَنابِرِ     
  هِزَّةٌ”        “تَعرو    النَدِيَّ    وَلِلقُلوبِ       بُكاءُ
وَإِذا  قَضَيتَ  فَلا   ارتِيابَ   
  كَأَنَّما”        “جاءَ  الخُصومَ  مِنَ  السَماءِ    قَضاءُ
وَإِذا  حَمَيتَ  الماءَ  لَم  يورَد   
  وَلَو”        “أَنَّ   القَياصِرَ    وَالمُلوكَ      ظِماءُ
وَإِذا  أَجَرتَ  فَأَنتَ  بَيتُ   اللهِ   
  لَم”        “يَدخُل   عَلَيهِ    المُستَجيرَ      عَداءُ
وَإِذا  مَلَكتَ   النَفسَ   قُمتَ   
  بِبِرِّها”        “وَلَوَ  اَنَّ  ما  مَلَكَت   يَداكَ     الشاءُ
وَإِذا   بَنَيتَ   فَخَيرُ   زَوجٍ   
  عِشرَةً”        “وَإِذا    ابتَنَيتَ     فَدونَكَ       الآباءُ
وَإِذا  صَحِبتَ  رَأى  الوَفاءَ  
  مُجَسَّمًا”        “في  بُردِكَ   الأَصحابُ     وَالخُلَطاءُ
وَإِذا  أَخَذتَ   العَهدَ   أَو   
  أَعطَيتَهُ”        “فَجَميعُ    عَهدِكَ    ذِمَّةٌ       وَوَفاءُ
وَإِذا  مَشَيتَ  إِلى  العِدا   
  فَغَضَنفَرٌ”        “وَإِذا    جَرَيتَ     فَإِنَّكَ       النَكباءُ
وَتَمُدُّ    حِلمَكَ    لِلسَفيهِ     
  مُدارِيًا”        “حَتّى   يَضيقَ   بِعَرضِكَ     السُفَهاءُ
في  كُلِّ  نَفسٍ  مِن  سُطاكَ  
  مَهابَةٌ”        “وَلِكُلِّ   نَفسٍ   في   نَداكَ      رَجاءُ
وَالرَأيُ   لَم   يُنضَ   المُهَنَّدُ   
  دونَهُ”        “كَالسَيفِ  لَم   تَضرِب   بِهِ     الآراءُ
يأَيُّها    الأُمِيُّ     حَسبُكَ     
  رُتبَةً”        “في  العِلمِ  أَن  دانَت  بِكَ     العُلَماءُ
الذِكرُ   آيَةُ   رَبِّكَ   الكُبرى   
  الَّتي”        “فيها   لِباغي    المُعجِزاتِ      غَناءُ
صَدرُ البَيانِ  لَهُ  إِذا  التَقَتِ  
  اللُغى”        “وَتَقَدَّمَ      البُلَغاءُ         وَالفُصَحاءُ
نُسِخَت  بِهِ  التَوراةُ   وَهيَ   
  وَضيئَةٌ”        “وَتَخَلَّفَ    الإِنجيلُ    وَهوَ      ذُكاءُ
لَمّا  تَمَشّى  في   الحِجازِ   
  حَكيمُهُ”        “فُضَّت   عُكاظُ   بِهِ   وَقامَ     حِراءُ
أَزرى    بِمَنطِقِ    أَهلِهِ    
  وَبَيانِهِمْ”        “وَحيٌ    يُقَصِّرُ    دونَهُ       البُلَغاءُ
حَسَدوا  فَقالوا  شاعِرٌ   أَو   
  ساحِرٌ”        “وَمِنَ   الحَسودِ   يَكونُ     الاستِهزاءُ
قَد  نالَ  بِالهادي  الكَريمِ   
  وَبِالهُدى”        “ما  لَم   تَنَل   مِن   سُؤدُدٍ     سيناءُ
أَمسى   كَأَنَّكَ   مِن   جَلالِكَ   
  أُمَّةٌ”        “وَكَأَنَّهُ     مِن      أُنسِهِ        بَيداءُ
يوحى  إِلَيكَ   الفَوزُ   في   
  ظُلُماتِهِ”        “مُتَتابِعًا    تُجلى    بِهِ       الظَلماءُ
دينٌ    يُشَيَّدُ    آيَةً     في     
  آيَةٍ”        “لَبِناتُهُ       السوراتُ         وَالأَدواءُ
الحَقُّ فيهِ  هُوَ  الأَساسُ  وَكَيفَ  
  لا”        “وَاللهُ     جَلَّ     جَلالُهُ        البَنّاءُ
أَمّا  حَديثُكَ  في   العُقولِ   
  فَمَشرَعٌ”        “وَالعِلمُ   وَالحِكَمُ    الغَوالي      الماءُ
هُوَ  صِبغَةُ  الفُرقانِ   نَفحَةُ   
  قُدسِهِ”        “وَالسينُ    مِن    سَوراتِهِ       وَالراءُ
جَرَتِ الفَصاحَةُ  مِن  يَنابيعَ  
  النُهى”        “مِن    دَوحِهِ    وَتَفَجَّرَ       الإِنشاءُ
في   بَحرِهِ   لِلسابِحينَ   بِهِ   
  عَلى”        “أَدَبِ    الحَياةِ    وَعِلمِها       إِرساءُ
أَتَتِ  الدُهورُ  عَلى   سُلافَتِهِ   
  وَلَم”        “تَفنَ  السُلافُ   وَلا   سَلا     النُدَماءُ
بِكَ يا ابنَ  عَبدِ  اللهِ  قامَت  
  سَمحَةٌ”        “بِالحَقِّ   مِن   مَلَلِ   الهُدى     غَرّاءُ
بُنِيَت  عَلى  التَوحيدِ  وَهيَ   
  حَقيقَةٌ”        “نادى    بِها    سُقراطُ       وَالقُدَماءُ
وَجَدَ  الزُعافَ  مِنَ  السُمومِ  
  لِأَجلِها”        “كَالشَهدِ    ثُمَّ     تَتابَعَ       الشُهَداءُ
وَمَشى  عَلى  وَجهِ  الزَمانِ   
  بِنورِها”        “كُهّانُ    وادي    النيلِ      وَالعُرَفاءُ
إيزيسُ  ذاتُ  المُلكِ  حينَ  
  تَوَحَّدَت”        “أَخَذَت    قِوامَ    أُمورِها      الأَشياءُ
لَمّا   دَعَوتَ   الناسَ   لَبّى   
  عاقِلٌ”        “وَأَصَمَّ    مِنكَ    الجاهِلينَ       نِداءُ
أَبَوا  الخُروجَ  إِلَيكَ   مِن   
  أَوهامِهِمْ”        “وَالناسُ   في    أَوهامِهِمْ      سُجَناءُ
وَمِنَ   العُقولِ    جَداوِلٌ    
  وَجَلامِدٌ”        “وَمِنَ    النُفوسِ    حَرائِرٌ       وَإِماءُ
داءُ  الجَماعَةِ  مِن  أَرِسطاليسَ   
  لَم”        “يوصَف   لَهُ   حَتّى   أَتَيتَ     دَواءُ
فَرَسَمتَ   بَعدَكَ   لِلعِبادِ    
  حُكومَةً”        “لا    سوقَةٌ    فيها    وَلا      أُمَراءُ
اللهُ   فَوقَ   الخَلقِ    فيها    
  وَحدَهُ”        “وَالناسُ    تَحتَ    لِوائِها       أَكفاءُ
وَالدينُ    يُسرٌ    وَالخِلافَةُ    
  بَيعَةٌ”        “وَالأَمرُ   شورى   وَالحُقوقُ     قَضاءُ
الإِشتِراكِيّونَ      أَنتَ       
  إِمامُهُمْ”        “لَولا    دَعاوي    القَومِ       وَالغُلَواءُ
داوَيتَ    مُتَّئِدًا    وَداوَوا     
  ظَفرَةً”        “وَأَخَفُّ  مِن  بَعضِ   الدَواءِ     الداءُ
الحَربُ  في   حَقٍّ   لَدَيكَ   
  شَريعَةٌ”        “وَمِنَ   السُمومِ    الناقِعاتِ      دَواءُ
وَالبِرُّ    عِندَكَ    ذِمَّةٌ     
  وَفَريضَةٌ”        “لا     مِنَّةٌ      مَمنونَةٌ        وَجَباءُ
جاءَت   فَوَحَّدَتِ    الزَكاةُ    
  سَبيلَهُ”        “حَتّى   التَقى   الكُرَماءُ      وَالبُخَلاءُ
أَنصَفَت أَهلَ الفَقرِ مِن  أَهلِ  
  الغِنى”        “فَالكُلُّ   في   حَقِّ   الحَياةِ      سَواءُ
فَلَوَ   اَنَّ    إِنسانًا    تَخَيَّرَ    
  مِلَّةً”        “ما   اختارَ   إِلّا    دينَكَ      الفُقَراءُ
يأَيُّها   المُسرى   بِهِ   شَرَفًا    
  إِلى”        “ما   لا   تَنالُ   الشَمسُ     وَالجَوزاءُ
يَتَساءَلونَ   وَأَنتَ   أَطهَرُ    
  هَيكَلٍ”        “بِالروحِ    أَم    بِالهَيكَلِ      الإِسراءُ
بِهِما   سَمَوتَ   مُطَهَّرَينِ   
  كِلاهُما”        “نورٌ        وَرَيحانِيَّةٌ           وَبَهاءُ
فَضلٌ  عَلَيكَ  لِذي  الجَلالِ   
  وَمِنَّةٌ”        “وَاللهُ   يَفعَلُ   ما    يَرى      وَيَشاءُ
تَغشى  الغُيوبَ  مِنَ  العَوالِمِ   
  كُلَّما”        “طُوِيَت    سَماءٌ    قُلِّدَتكَ       سَماءُ
في  كُلِّ   مِنطَقَةٍ   حَواشي   
  نورُها”        “نونٌ    وَأَنتَ    النُقطَةُ       الزَهراءُ
أَنتَ  الجَمالُ  بِها  وَأَنتَ   
  المُجتَلى”        “وَالكَفُّ       وَالمِرآةُ         وَالحَسناءُ
اللهُ   هَيَّأَ    مِن    حَظيرَةِ    
  قُدسِهِ”        “نَزُلًا   لِذاتِكَ    لَم    يَجُزهُ      عَلاءُ
العَرشُ    تَحتَكَ    سُدَّةً     
  وَقَوائِمًا”        “وَمَناكِبُ   الروحِ   الأَمينِ      وِطاءُ
وَالرُسلُ دونَ العَرشِ  لَم  يُؤذَن  
  لَهُمْ”        “حاشا    لِغَيرِكَ     مَوعِدٌ       وَلِقاءُ
الخَيلُ  تَأبى   غَيرَ   أَحمَدَ   
  حامِيًا”        “وَبِها   إِذا   ذُكِرَ   اسمُهُ      خُيَلاءُ
شَيخُ   الفَوارِسِ    يَعلَمونَ    
  مَكانَهُ”        “إِن    هَيَّجَت    آسادَها      الهَيجاءُ
وَإِذا    تَصَدّى     لِلظُبا     
  فَمُهَنَّدٌ”        “أَو    لِلرِماحِ    فَصَعدَةٌ       سَمراءُ
وَإِذا   رَمى   عَن   قَوسِهِ    
  فَيَمينُهُ”        “قَدَرٌ  وَما   تُرمى   اليَمينُ     قَضاءُ
مِن  كُلِّ  داعي  الحَقِّ  هِمَّةُ  
  سَيفِهِ”        “فَلِسَيفِهِ   في    الراسِياتِ      مَضاءُ
ساقي الجَريحِ وَمُطعِمُ الأَسرى  
  وَمَن”        “أَمِنَت   سَنابِكَ    خَيلِهِ      الأَشلاءُ
إِنَّ  الشَجاعَةَ  في  الرِجالِ  
  غَلاظَةٌ”        “ما   لَم    تَزِنها    رَأفَةٌ      وَسَخاءُ
وَالحَربُ مِن شَرَفِ الشُعوبِ فَإِن بَغَوا”        “فَالمَجدُ    مِمّا     يَدَّعونَ     
  بَراءُ
وَالحَربُ    يَبعَثُها    القَوِيُّ    
  تَجَبُّرًا”        “وَيَنوءُ   تَحتَ    بَلائِها      الضُعَفاءُ
كَم   مِن   غُزاةٍ   لِلرَسولِ    
  كَريمَةٍ”        “فيها   رِضىً   لِلحَقِّ   أَو      إِعلاءُ
كانَت   لِجُندِ    اللهِ    فيها    
  شِدَّةٌ”        “في    إِثرِها     لِلعالَمينَ       رَخاءُ
ضَرَبوا الضَلالَةَ ضَربَةٌ  ذَهَبَت  
  بِها”        “فَعَلى   الجَهالَةِ   وَالضَلالِ      عَفاءُ
دَعَموا عَلى الحَربِ  السَلامَ  
  وَطالَما”        “حَقَنَت  دِماءً   في   الزَمانِ     دِماءُ
الحَقُّ   عِرضُ   اللهِ    كلُّ    
  أَبِيَّةٍ”        “بَينَ   النُفوسِ   حِمىً   لَهُ     وَوِقارُ
هَل  كانَ  حَولَ  مُحَمَّدٍ  مِن  
  قَومِهِ”        “إِلا     صَبِيٌّ     واحِدٌ        وَنِساءُ
فَدَعا  فَلَبّى  في   القَبائِلِ   
  عُصبَةٌ”        “مُستَضعَفونَ     قَلائِلٌ        أَنضاءُ
رَدّوا بِبَأسِ  العَزمِ  عَنهُ  مِنَ  
  الأَذى”        “ما   لا   تَرُدُّ   الصَخرَةُ      الصَمّاءُ
وَالحَقُّ  وَالإيمانُ  إِن   صُبّا   
  عَلى”        “بُردٍ     فَفيهِ     كَتيبَةٌ        خَرساءُ
نَسَفوا  بِناءَ  الشِركِ   فَهوَ   
  خَرائِبٌ”        “وَاستَأصَلوا   الأَصنامَ   فَهيَ     هَباءُ
يَمشونَ تُغضي الأَرضُ  مِنهُمْ  
  هَيبَةً”        “وَبِهِمْ    حِيالَ    نَعيمِها      إِغضاءُ
حَتّى   إِذا   فُتِحَت   لَهُمْ   
  أَطرافُها”        “لَم   يُطغِهِمْ   تَرَفٌ    وَلا      نَعماءُ
يا  مَن  لَهُ  عِزُّ   الشَفاعَةِ   
  وَحدَهُ”        “وَهوَ   المُنَزَّهُ    ما    لَهُ      شُفَعاءُ
عَرشُ  القِيامَةِ  أَنتَ   تَحتَ   
  لِوائِهِ”        “وَالحَوضُ   أَنتَ    حِيالَهُ      السَقاءُ
تَروي  وَتَسقي   الصالِحينَ   
  ثَوابَهُمْ”        “وَالصالِحاتُ      ذَخائِرٌ        وَجَزاءُ
أَلِمِثلِ هَذا ذُقتَ  في  الدُنيا  
  الطَوى”        “وَانشَقَّ   مِن   خَلَقٍ   عَلَيكَ     رِداءُ
لي في  مَديحِكَ  يا  رَسولُ  
  عَرائِسٌ”        “تُيِّمنَ    فيكَ     وَشاقَهُنَّ       جَلاءُ
هُنَّ  الحِسانُ   فَإِن   قَبِلتَ   
  تَكَرُّمًا”        “فَمُهورُهُنَّ      شَفاعَةٌ         حَسناءُ
أَنتَ   الَّذي   نَظَمَ   البَرِيَّةَ    
  دينُهُ”        “ماذا    يَقولُ    وَيَنظُمُ       الشُعَراءُ
المُصلِحونَ  أَصابِعٌ   جُمِعَت   
  يَدًا”        “هِيَ  أَنتَ  بَل  أَنتَ  اليَدُ    البَيضاءُ
ما  جِئتُ  بابَكَ  مادِحًا  بَل   
  داعِيًا”        “وَمِنَ    المَديحِ    تَضَرُّعٌ      وَدُعاءُ
أَدعوكَ عَن قَومي  الضِعافِ  
  لِأَزمَةٍ”        “في   مِثلِها   يُلقى   عَلَيكَ      رَجاءُ
أَدرى   رَسولُ   اللهِ   أَنَّ   
  نُفوسَهُمْ”        “رَكِبَت    هَواها    وَالقُلوبُ      هَواءُ
مُتَفَكِّكونَ    فَما    تَضُمُّ    
  نُفوسَهُمْ”        “ثِقَةٌ   وَلا   جَمَعَ   القُلوبَ      صَفاءُ
رَقَدوا     وَغَرَّهُمُ     نَعيمٌ     
  باطِلٌ”        “وَنَعيمُ   قَومٍ   في    القُيودِ      بَلاءُ
ظَلَموا   شَريعَتَكَ   الَّتي   نِلنا   
  بِها”        “ما  لَم  يَنَل   في   رومَةَ     الفُقَهاءُ
مَشَتِ الحَضارَةُ في  سَناها  
  وَاهتَدى”        “في  الدينِ   وَالدُنيا   بِها     السُعَداءُ
صَلّى عَلَيكَ اللهُ ما  صَحِبَ  
  الدُجى”        “حادٍ    وَحَنَّت     بِالفَلا       وَجناءُ
وَاستَقبَلَ  الرِضوانَ   في   
  غُرُفاتِهِمْ”        “بِجِنانِ    عَدنٍ    آلُكَ      السُمَحاءُ
خَيرُ الوَسائِلِ مَن  يَقَع  مِنهُم  
  عَلى”        “سَبَبٍ    إِلَيكَ    فَحَسبِيَ      الزَهراءُ

*** من كتاب عشرة آلاف بيت من الشعر العربي ضمن مشروع إحياء التراث العربي في المهجر

http://www.hasanyahya.com

عشرة آلاف بيت من الشعر العربي في كتاب واحد  www.hasanyahya.com

www.hasanyahya.com
 

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقامة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you liked this, please MOBILE IT to friends and love ones. Thank you!

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية  www.hasanyahya.com

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية
http://www.hasanyahya.com

 Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s bublications bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

Prof. Hasan Yahya: The World Record Breaker of writing and publishing his 250 plus books in the last 4 years (78 bks in 2012. www.hasanyahya.com .

Prof. Hasan Yahya: The World Record Breaker of writing and publishing his 250 plus books in the last 4 years (78 bks in 2012. www.hasanyahya.com

Hasan Yahya is a Palestinian Sociologist and Historian, former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University and Jackson Community College. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal.  Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil Mahjar-USA. His publication may be observed on Amazon and Kindle. To reach the writer: Email: askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials:

Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University.

Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ.

M.A Psychology of Schhols Conflict Management, Michigan State Univ.

Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon

B.A Modern and Classical Arab Literature

Life Achievements: Publishing 250 plus Books and 1000 plus articles

كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع  www.hasanyahya.com

كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع
http://www.hasanyahya.com

رواية قنديل أم هاشم  للأديب العربي يحيى حقي  www.hasanyahya.com

رواية قنديل أم هاشم
للأديب العربي يحيى حقي
http://www.hasanyahya.com

 

image007

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in albahaspace, Arab Affairs, Arab American Encyclopedia, Arab Cluture, Arab flags, Arab Literature, Arab Manifesto, Arab Philosophy, Arab Women Literature, Arabic Poetry, Assimilation and change, Business Management, Crescentology, Decision Making, Dryahyatv, Hasan Yahya حسن يحيى, Health Research, Ibn Khaldun ابن خلدون،, Islam & Muslim Affairs, Knowledge Base, Love Songs-Poetry-Music, Medical Sociology, Middle East Politics, Morality, آرشيف ، ArchievesK, أشعار عربية, أعلام الدول العربية, الفلاسفة العرب،, الصوفية في الإسلام, تاريخ عربي, تراث عربي وأخلاق إسلامية ،, تربية وتعليم ، Education, حضارة عرب،, شؤون عربية, طب ورياضيات وهندسة ، Mrdicine and Mathematics, علم الفضاء ، Arab Astrology, علوم وأدب, عرب ويهود and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s