الإبداع في عالم الأديب المهجري الدكتور حسن يحيى في مجال القصص القصيرة


الإبداع  في عالم الأديب المهجري الدكتور حسن يحيى في مجال القصص القصيرة

الموسوعة العربية الأمريكية

Aab American Encyclopedia-AAE

 

www.hasanyahya.com

 

بسم الله الرحمن الرحيم وبعد

تقديم

هذا المقال يتعرض لتعريف القصة القصيرة لغة واصطلاحا وبيان مميزاتها الجمالية وخصائصها وأمثلة إبداعية للأديب إبداعات الدكتور حسن يحيى وتتضمن بدايات بعض القصص وبراعة الأسلوب وجمال الحوار والتواصل مع القراء الكرام. والاقتباسات المنشورة هنا هي جزء من كتب موجودة على أمازون لم يريد من القراء الكرام ، وهي متنوعة من حيث موضوعها كالقصص البوليسية والتحقيقات والقصص الإنسانية والقصص الاجتماعية والعادات والتقاليد نظرا لأن خلفية الأديب العلمية والتحصيلية تعكس خبرته كرجل تربوي ، ولغوي ، ومؤرخ وعالم اجتماع . ولعل هذا المقال يقدم معلومات فنية للكتاب والكاتبات العرب المبتدئين في مجال كتابة القصص القصيرة أو تأليف الروايات حيث إن الموضوعين متقاربان .

ويمكن تعريف مفهوم القصة القصيرة لغة: هي وصف وتتبع أثر شخصية أو شخصيات مرتبطة بعلاقات في مسارهم ورصد حركتهم وطرق تعلملهم ووصف بعض جوانب حياتهم . واصطلاحا تعرف القصة القصيرة أنها “نص أدبي نثري يصور موقفا أو شعورا إنسانيا تصويرا مكثفا له مغزى”. (قنديل) أو ” حكاية خيالية لها معنى، ممتعة بحيث تجذب انتباه القارئ، وعميقة بحيث تعبر عن الطبيعة البشرية” عند كالدويل. أو ” العمل الذي يقدم فكرة في المقام الأول، ثم معلومة ما عن الطبيعة البشرية، بحس عميق” كما عرفتها كاترين آن بورتر. وفي رأيي المتواضع  أن القصة القصيرة  هي حكاية مصورة بأسلوب سردي يمتزج فيه الخيال مع الواقع لحالة شخص أو حدث يتم تصويره بأسلوب لغوي سلس يتصف بالتشبيهات والإيحاءات حول أشخاص الحكاية بشكل إبداعي ذي مغزى عام أو خاص، وتدعو القاريء للاستمرار في القراءة ، وعادة ما تنتهي بتوقعات تترك للقاريء تصورها .

ولعل من مميزات  القصة القصيرة أنها تتشكل من عناصر عامة هي المكونات الرئيسية لكل القصص القصيرة ، وخصائص لكل كاتب أو موضوع يشكل محور القصة . أما العناصر العامة لفن القصة القصيرة فهي وحدة أشخاص القصة (كأم وأب وابنهما المريض) مثل قصة :  “الغزال الطائر”  للكاتب ، ووحدة الفكرة (مكافحة المرض وعناية الوالدين ومعاناتهما ) ووحدة الحدث ومحدوديته بزمان ومكان معينين (البيت والمستشفى) لمدة تتفاوت بين أسبوع إلى شهرين زمنا. بالإضافة إلى وحدة الهدف وهي وصف المعاناة التي تقع فيها أم وزوجها (بعد اكتشاف نقطة دم في حفاظة الطفل) . لذا كان الكاتب يتوجه جاهدا لوصف عواطف المقربين والأباعد من الناس الآخرين المشاركين لهم بمصاب أبنائهم ، خاصة في عيادة التخصص في المستشفى بشكل إبداعي إنساني مشترك . ومن أهم المميزات في القصة القصيرة التعريف بالموضوع في السطور الأولى من القصة القصيرة، كما يقال ” القصة القصيرة رصاصة، تصيب الهدف”. (إدريس) ،  والتعريف بأشخاص القصة ووصف عواطفهم وملابسهم وطرائفهم حسب ورودهم في القصة ، فبالتعريفين يكسب الكاتب القراء ويشدهم لمتابعة القراءة . وقد اخترنا بعض الأمثلة القصصية كشواهد على بدايات بعض القصص القصيرة  للأديب الدكتور حسن يحيى .

www.hasanyahya.com

 

مثال من القصص القصيرة (جدا) مما (يتكون من خمس وخمسين كلمة فقط) وهو فن أدبي جديد للكاتب :

1

كانا على طرفي نقيض ، يحب الانطواء، وتحب التزاور ، كان بخيلا وهي مسرفة، كان نحيفا وهي سمينة، كان صامتا وهي ثرثارة ، كان يعشقها وهي تعشق غيره، كان يبني وكانت تهدم، كان يجمع وهي تفرق، كان صبورا وهي عجولة، وكانت تقضي أوقاتها أمام المرآة، فقام بكسرها، فاشترت غيرها، وكانا سعيدين قضيا حياتهما لثلاثين عاما. (55 كلمة) (الكتاب يحوي سبعين قصة قصيرة  – على أمازون)

بداية قصة “دوافع سميحة” للكاتب : قصة اجتماعية حول الفساد النفسي والقيم والتقاليد

لم يعلم أحد حول فهم الدوافع الذي تكمن في نفسها حين أطلقت الرصاص على الرجل الطيب الحاج سليمان ، وقد استغرب الجميع ذلك التصرف من الفتاة الشابة الجميلة ذات الثانية والعشرين عاما ، ولم تحاول سميحة النطق أو البوح بذلك لأحد حتى أمام المدعي العام وهو يحقق معها ، فقد بدت مصممة قوية ساهمة ، مطمئنة ، راضية بما فعلت ، ولا يرف لها جفن . (الكتاب على أمازون)

بداية قصة “محمود وربيحة” للكاتب : قصة اجتماعية حول القيم والتقاليد .

محمود رجل في الخمسين من عمره ، وزوجته ربيحة عمرها أربعون عاما ، تزوجا منذ عشرين سنة ولم يسعفهما الحظ في تربية أبنائهما ، فما أن يأتي المولود حتى تبدأ المتاعب ، ولا يستمر طويلا فترفضه الحياة أو يرفضها ويموت قبل أن يصل الستة أشهر ، ولم يترك محمود وربيحة أي وسيلة طبية أو شعبية أو سحرية إلا وجرباها ، مرة محمود وأخرى ربيحة ، وكلما فرحا بمقدم الولد أو البنت لم تدم فرحتهما فسرعان ما يطويها عزرائيل بمنجله ، وقد طمأنهم عدد كبير من رجال الدين والنساء الطاعنات في السن أن الأطفال طيور من طيور الجنة ، وأنهم سيكونون وسطاء عند الله للرأفة بوالديهم ، ورغم هذه التطمينات كانت الرغبة في الأطفال تزيد مع الأيام ، خاصة عند ربيحة ، فمحمود كما يقال ، مقطوع من شجرة وهو الباقي من ذكور أسرته وكان هم ربيحة كالدين هم في الليل وذل في النهار . وعاش محمود وربيحة طيلة السنين وهما يأملان أن يمن الله عليهما بالخلفة الصالحة . فأولاد الجيران والإخوة كبروا وتخرجوا من مدارسهم ، ومحمود وربيحة يتحسران على أولا دهما ويتأملان خيرا.

كان محمود رجلا صالحا ، وزوجا حنونا ، لم يقم بما يغضب الله أمام الناس ، وجميع الناس من حوله يشهدون له بذلك ، فهو مثال الرجل القانع بحياته وبما قسم الله له ، وقد خدم أهل القرية طيلة هذه السنين دون ملل أو كلل . وكان رجلا عطوفا لزوجته ، فلم يسمعها يوما تأنيبا ولا هو ناء عليها باللوم لحالتهما تلك ، وقد طلبت منه أن يفكر بالزواج ، ورددت أكثر من مرة أنها تعطيه الإذن بالزواج بامرأة أخرى غيرها ، فلعل الله يرزقه بولد يسنده ويسندها عند كبرهما ، وحينما ألحت عليه يوما ،…….. (الكتاب- 28 قصة عربية قصيرة – على أمازون)

بداية قصة قصيرة بعنوان: “الجريمة الكاملة” للكاتب وهي من القصص البوليسية

وصل الخبر عبر الهاتف لدائرة البوليس بأن رجلا أخذ رهينتين وهددهما بالسلاح ، وكانت المكالمة من زوجة تبلغ عن زوجها الذي فقد عقله وهددهما بالسلاح ، وبعد دقائق كلف السرجنت في المباحث الجنائية بالمهمة ونظرا لاستعمال السلاح قرر رئيس قسم المباحث أن يتولى عملية إنقاذ الرهائن فهو مولع بالظهور أما الكاميرات بعد كل حادث ، وركب السرجنت ورئيسه سيارة البوليس وخلال دقائق كانا يترجلان من السيارة ، ولم تكن هناك آثار لجريمة ، فالهدوء يلف العمارة التي جاءت منها المكالمة ، وكانت في الطابق الأول ، وسار الرئيس إلى الشجيرات القريبة من الباب واقترب من الشباك القريب فكانت الستائر تغطيه فلم يستطع مشاهدة أي شيء يستطيع تقرير ما يريد صنعه وكان قد طلب من مساعده السرجنت أن يدور خلف الشقة لعله يجد شيئا ، فنقر عل الباب وقال :

–                بوليس ، إفتح الباب ، ولم يأت جواب من الداخل ، فرجع رئيس المباحث إلى السيارة يطلب مزيدا من العون ، فلعل الرجل المسلح يبدأ في المقاومة ، فعرض عليه السرجنت خطة وقال:

–                ما رأيك لو كسرنا الباب ، ودخلنا ؟ (الكتاب على أمازون)

قصة الغزال الطائر www.hasanyahya.com

قصة الغزال الطائر
http://www.hasanyahya.com

وقصة “الغزال الطائر” وهي من القصص الإنسانية العالمية حيث يمكن حصولها في أي أسرة تقديدية أو نامية متحضرة في المدن عادة لأن القرى قليلا ما تعطي الأمر أهمية كما تعطي المرأة المتعلمة في المدينة :

ويعتبر وجود الدراما ( كما في قصة : الغزال الطائر) وهي خلق الحيوية والديناميكية والحرارة في العمل، عامل التشويق الذي يستخدمه الكاتب للفت انتباه القارئ، وهي التي تحقق المتعة الفنية للقارئ وتدعوه للتفكير. أما بدايتها فكانت:

الأمر لا يبدو كبداية أو نهاية ، وكل ما في الأمر كان بمثابة سحابة صيف حلت في غير موعدها وكأنها بلا ماء فيها وليست مطرا … وحين تبدأ الأحداث تسير مندفعة باتجاه واحد وهذا ما حصل مع خديجة التي تزوجت من إسماعيل قبل عامين بعد قصة حب عنيفة ، وكان من نتاج ذلك الزواج طفل جميل مكتمل الجسم معافى بسبعة باوندات.وقد أسمياه : أحمد تيمنا باسم والد الزوج. فزاد من فرحتهما بالحياة السعيدة .

فالبداية كانت وببساطة نادرة … لقد اكتشفت الأم  خديجة  نقطة دم في حفاظة ابنها أحمد الذي يبلغ من العمر سنتان . تغاظت الأم برهة فهي أمر قد يكون عاديا ، ولكن حرصها على العناية بالطفل صحيا أرادت أن تتأكد ، فم أين جاءت؟ لعلها بالخطأ في المكان الخطأ. كانت نقطة لامعة تجلب الانتباه ، وفيها خط يميل إلى اللون الكاكي الفاتح ، حصل ذلك في نهاية الأسبوع صباح يوم الخميس ، والطفل لا يبدو عليه سوى الصحة والعافية ، فما هو هذا الشيء المزعج؟ وما هذه البقعة التي تثير الشك حول صحة الطفل، تلتصق في حفاظة الطفل البيضاء كسفينة تائهة في المحيط؟ أو كقلب فأر محشو بذرات الثلج البيضاء، لعلها تخص شخصا آخر… لعلها بقايا العادة الشهرية التي تخص امرأة بعينها تاهت والتصقت بحفاظة الطفل ولكن الأمر جالب للانتباه بصورة غير طبيعية … ربما تخص الأم أو الفتاة التي استأجرتها لمصاحبة الطفل ومجالسته في غيابها وغياب زوجها الذي لم يطل كثيرا هذا الصباح … أو ربما شيء وجد طريقة غلى الحفاظة أثناء لعب الطفل في الألعاب، أو ربما من سلة الثياب الجاهزة للغسيل … ولكن كيف وصلت هذه النقطة الدموية إلى حفاظة الطفل ابن السنتين؟ فالأطفال يتصرفون أحيانا بحماقة فما العمل حيال ذلك… كانت الأم تراودها هذه الأفكار وغيرها وليس فيه من قرار، ولكنها فطنت بأن أسهل الأمور الاتصال بالمستشفى القريب لتطمئن على وليدها ولإبعاد الشكوك التي بدأت تطاردها حول تلك النقطة الحمراء الغامضة.

وبعد مراجعة الأمر عقليا أرادت الأم أن تبعد كل الشكوك بأن النقطة لا تمت إلى طفلها بصلة …. وعلي أن أفكر بطريقة منطقية … ويجب أن يكون ذلك أكثر الاختيارات سلامة وأقرب إلى العقل …. وهذا ما رسخ في عقلها ، فربما تخص النقطة الحمراء طفلها فتناولت الهاتف واتصلت بالمستشفى القريب الذي ولد فيه الطفل… وما أن ذكرت نقطة دم وحفاظة طفل للممرضة حتى جاءها الجواب كالصاعقة أو ربما أكثر من الصاعقة سريعا كالقضاء:

–         “أحضري الطفل حالا إلى غرفة الطواري” وكان هذا خدمة سريعة …. فمجرد أن تذكر نقطة دم وطفل وحفاظة فهذا ما تجد ….. فالأمر خطير إذن …. وهذا ما لم يخطر ببال الأم أبدا….

تعيش سارة في ضواحي مدينة شيكاغو ،……………… (الكتاب موجود على أمازون)

أما الخصائص للكاتب والموضوع فهي تحتوي المحتوى اللفظي اللغوي والأسلوب وجمال التعبيرات وخدمتها للدراما القصصية ، فمثلا: وضوح الرؤية في موضوع متماسك سلسال يجري كماء النهر خلال منعطفات الوديان ليصل بسلام إلى منتهاه ومصبه في البحر الكبير. وهذه الخصائص تنبيء بمفهوم الكاتب وشخصيته وإبداعه في تقديم موضوع شيق يتجسد قليلا قليلا من خلال الرؤية في تجسيد أنماط سلوكية تسعى لتحقيق هدف سام أو هدام في التعبير عن الآمال والطموحات والمشاعر الإنسانية .

مثال على وضوح الرؤية في أسلوب سلس: بداية قصة “الدليل القاطع ” للكاتب :

I Have the Right to Be Angry! Hasan Yahya

I Have the Right to Be Angry!
Hasan Yahya

في صباح يوم الإثنين وحال وصولي إلى مكتبي في دائرة التحقيق الجنائي ، بعد الثامنة بقليل ، لم يكن أحد من فريق المخبرين قد وصل بعد ….. رن جرس الهاتف ، فالتقطته بسرعة وقلت :

–         هالو ….. مكتب التحقيق ……. (وإذا بصوت يقول)

–         ها لو …. كريغ ….. إنه سيذبحني …. كريغ ….   النجدة …. أوه … إلحقوني …. إلحقوني … (فقلت متسائلا)

–         من المتكلم ؟  من أنت ؟  ما اسمك؟  أين العنوان …؟

وانقطع الصوت …..

–         ألو …… ألو ….. ألو …..  وضعت السماعة فقد انقطع الصوت نهائيا …. فقلت في نفسي :

–         هل هذه مزحة أم ماذا ؟ ووصلت سامنثا زميلتي في المكتب ، ورأتني على تلك الحال فقالت:

–         ما لي أراك تتكلم بصوت عال؟ ماذا جرى ؟

–         لن تصدقي…. فقد اتصلت امرأة تطلب المساعدة … وكأنها تتعرض للقتل أو الاغتصاب …. (الكتاب على أمازون)

فالقصة تبدأ بلغز في مكتب محقق جنائي يستمر اللغز حتى يتم التوصل إلى حله . والقراء عادة يحبون التفكير والمشاركة من خلال تصور بعض الحلول . فكانت البداية جواز سفر يحمله القراء ليسهل عليهم المرور الآمن لأحداث القصة ومتابعتها.

ومن حيث الأسلوب الفني للقصة القصيرة فيعتبر التقنية الفنية التي يتم بها تصوير الحدث أو الحالة من خلال تشكيل هذه الصياغة الفنية بوسائل مختلفة يستطيع بها أن ينفذ إلى شخصياته ومواقفه التي تؤدي  في النهاية إلى رسم صورة إبداعية للعمل الأدبي. وعادة ما يحتوي الأسلوب طريقة السرد والحوار بين أشخاص القصة، حيث يصل الكاتب إلى قلوب القراء عن طريق معاني الحوار وما ترمي إليه . أما المثال على الأسلوب والحوار نورد بداية قصة “كيد الرجال” أو “حظ ياسمين” للكاتب :

**********************************************

www.hasanyahya.com

Arab American Encyclopedia  الموسوعة العربية الأمريكية

معهد التراث العربي في المهجر

250 Books Plus on Amazon   أكثر من 250 كتاباعلى أمازون

700 articles on WordPress  حوالي 700 مقالا على ووردبرس

400 Articles on Articlesbase حوالي 400 مقال هنا

*******************************************

image007

You may find us at:

Twitter  Facebook  Google  Videos and Books  and  UTube

Thank you All….God Bless

*********************************************

1

كان الوقت يقترب من انتصاف النهار عند الظهيرة ، وكان اليوم حارا وبعض الناس يمرون في الشارع من أمام قهوة الأمراء التي يملكها حامد ، وكان المقهى يقع في حي شعبي في الجهة الشرقية ، غير بعيد عن المحلات المزدحمة في وسط المدينة ، حيث تقع المطاعم الفاخرة والمحلات الأنيقة ، ويتجمهر عدد من الناس عادة في المقهى لشرب القهوة أو الشاي أو للعب الورق أو لتبادل المعلومات والحكايات والقفشات التي تتردد على أفواه الزبائن ، كان حامد يغسل بعض الكاسات والفناجين أويرفع إبريق الشاي عن النار، أو يصب من أبريق القهوة أو والشاي للزبائن ، أو يرتب الكؤوس على الرفوف الخاصة بها .  وبعد أن تم عمله جلس على كرسي وأمامه الأرجيلة ، ليأخذ نفسا عميقا منها وهو يرتاح بين أوقات العمل خاصة حين يخف عدد الزبائن وتقل مطلباتهم ، وبعد قليل شاهد رجلا طويل القامة ، حسن الطلعة والثياب يدخل المقهى ، وكانت له حواجب كثيفة وعينان سمراوان واسعتان ، وشعر أسود تبدو فيه بعض الشعيرات البيضاء ، وكانت هذه الصفات تصمه لكل من يشاهده . ولكن حامد لم يره من قبل ، فهو ليس من زبائن المقهى الدائمين كغيره ، ولم يدهشه ذلك لأن المقهي كثيرا ما تستقبل زبائن من أنحاء متفرقة من المدينة والمدن الأخرى ، ومنهم رجال أعمال، ودكاترة وبائعين ومقامرين ونصابين وحرامية يمرون كالأغراب ليرتاحوا ويخففو عن أنفسهم عناء يومهم ، وقد اختار الرجل الغريب طاولة داخلية لا يحب أن يظهر نفسه للآخرين ، فلعل له سرا لا يريد أحد الإطلاع عليه ، وبدى عليه القلق وعدم الارتياح ، وعرف حامد أن الرجل مشغول بشيء ما ، لذا كان من الأفضل عدم إزعاجه وتركه فترة لوحده .

2

كتاب معروف الإسكافي من ألف ليلة وليلة  www.hasanyahya.com

كتاب معروف الإسكافي من ألف ليلة وليلة
http://www.hasanyahya.com

وبعد برهة مر في الشارع ولد يبيع الآيسكريم وهو ينادي:

–         أيسكريم الذيذ ، آيسكريم الملون ، آيسكريم بالشيكولاتة . فأشار الرجل الغريب للولد الذي كان ينظر نحوه ، كان الولد في حدود الثانية عشرة من العمر وكان يضع على رأسه طاقية صفراء ويلبس قميصا أحمر وبنطالا خاكيا يبدو عليها أنها ملابس عتيقة ، ويبدو أنه لا يكسب كثيرا من بيع الآيسكريم وجلب معه صندوقا صغيرا وفي يده صينية وضعها على الطاولة أمام الرجل ، وبدأ بإخراج ثلاثة أنواع من الآيسكريم ، :

–         أي نوع تفضل يا سيدي ؟

ضعها هنا ، وأشار بيده إلى الطاولة ، وقال:

–         ما اسمك ؟

–         ” إسمي سليم ، سليم اسمي .  وأنا بخير كما ترى ” قالها الفتى وهو يبتسم ببراءة .

–         هل لك في حاجة في كسب نقود زيادة ، يا سليم ؟ فنظر الفتى بعينين واسعتين وقال:

–         بالتأكيد ، وهل يكره ذلك أحد من العاقلين !

–         سأكلفك بشيء تقوم به خدمة لي كمعروف منك .

وقام الغريب بمد يده في جيبه وأخرج بعض النقود ووضعها في الصينية ، وقال:

– هذه كلها لك ، مقابل خدمة بسيطة ، فهل تقبل ؟ فنظر إليه الصبي وعيناه بازغتان قائلا:

–         بالتأكيد ، سأقوم بالمعروف ، فما هو؟

فأشار الرجل الغريب إلى منزل قريب ، يحمل الرقم أربعة في البيوت المقابلة للمقهى ، ولون الباب أحمر كقميص الفتى ، وسأله :

–         هل تعرف من يسكن في ذلك البيت ؟

–         هذا بيت أبوغضب ، وهو يعمل في مخفر الشرطة .

–         آه ….. هو رجل بوليس ، ومن يسكن معه في البيت ؟

–         ثلاثة فقط ، هو وزوجته وبنته المتبناه تقوم بخدمته .

–         جميل ، وهل تعرف السيدة زوجته ؟

–         نعم ، ولكنها قليلا ما تخرج من البيت ، ومن عادتها أن تشتري آيسكريم مني أحيانا، فأنا أعرفها. فماذا تريد مني؟

 وتطلع الرجل الغريب إلى حامد الذي كان مشغولا بزبون آخر ، فأخذ من جيبه صرة صغيرة وقال:

–         كل هذه النقود لك ،  إذا قمت بتوصيل هذه الصرة إلى السيدة زوجة أبو غضب ، ولكن تذكر أن لا تعطيها للزوج مهما كلفك الأمر ز وأنا أنتظرك هنا . فهل هذا واضح ؟

……… (الكتاب على أمازون)

غلاف كتاب الحلم الأمريكي  للكاتب

غلاف كتاب الحلم الأمريكي
للكاتب

وختاما ، نرجو أن نكون قد بينا من خلال الشواهد والأمثلة بعض مميزات القصة القصيرة من حيث الهدف والمحتوى وأسلوب الكتابة وإتقان اللغة وفنونها وما تحتويه من دراما وإبداعات فنية من خلال إيراد بعض الأمثلة من القصص القصيرة للكاتب . والجدير بالذكر أن الأديب العربي الفلسطيني يعيش في بلاد المهجر وله مجموعات قصصية للأطفال والكبار منها “خمس وخمسون قصة للأطفال” و”الطفلة المثالية”  و ” رياض الأطفال:أغاني وقصص للأطفال” ومن القصص القصيرة مجموعات “عربي في أمريكا” و”حكايات من أمريكا” بالإضافة إلى مسرحيات مثل “الشرط الثالث” و”عاصفة الأف بي آي” وغيرها . وأدعو الباحثين في أدب المهاجر أن يطلعوا على أدب الدكتور يحي لما فيها من دروس وخبرات في تأليف القصص والكتب ونشرها ، حيث تزيد الكتب التي ألفها أو ترجمها أو أعدها للنشر والموجودة على أمازون الماتين والخمسين كتابا بين قصص ومسرحيا ت ومواضيع تدريسية وتاريخية وأشعار .  (2670 كلمة) AAE

مستوى هذا المقال: للطلبة في المدارس الثانوية وما بعدها من هواة الكتابة في مجال القصة القصيرة والأدب بشكل عام .

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقالة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you liked this, please MOBILE IT to friends and love ones. Thank you!

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية  www.hasanyahya.com

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية
http://www.hasanyahya.com

OK,  Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s bublications bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

 image007Hasan Yahya is a Palestinian Sociologist and Historian, former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University and Jackson Community College. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal.  Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil Mahjar-USA. His (250 plus)  publication may be observed on Amazon and Kindle. To reach the writer: Email: askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials:

Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University.

Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ.

M.A Psychology of Schhols Conflict Management, Michigan State Univ.

Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon

B.A Modern and Classical Arab Literature

Life Achievements: Publishing 250 plus Books and 1000 plus articles

 إنتاج الدكتور يحيى  www.hasanyahya.com

إنتاج الدكتور يحيى
http://www.hasanyahya.com

لهواة الشعر والأدب من الدكتور حسن يحيى  عشرة آلاف بيت من عيون الشعر العربي قديما وحديثا  www.arabclubjournal.net

لهواة الشعر والأدب من الدكتور حسن يحيى
عشرة آلاف بيت من عيون الشعر العربي قديما وحديثا
www.hasanyahya.com

The Book Cover on Amazon www.hasanyahya.com

The Book Cover on Amazon
http://www.hasanyahya.com

مقدمة ابن خلدون  تقديم الدكتور حسن يحيd www.hasanyahya.com

مقدمة ابن خلدون
تقديم الدكتور حسن يحيي

image018

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in albahaspace, Arab Affairs, Arab Cluture, Arab flags, Arab Literature, Arab Women Literature, Crescentology, Decision Making, Ibn Khaldun ابن خلدون،, Improving skills, Medical Sociology, Middle East Politics, Morality, Palestinian Interests, Philosophy & Logic, Project Management., Sociology, قصص قصيرة عربية, منشورات الموسوعة العربية الأمريكية، كتب الدكتور يحيى ،, هموم اللغة العربية ، إحياء التراث العربي في المهجر،, Women Affairs, www.hasanyahya.com, Yahya News Agency, تراث عربي وأخلاق إسلامية،, تراث عربي أدبي, تربية وتعليم ، Education, شخصيات عربية نفخر بها and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s