معجزات قرآنية في شؤون البشر: أطول آية في القرآن الكريم؟


معجزات قرآنية للتعليم في شؤون البشر: أطول آية في القرآن الكريم؟

الموسوعة العربية الأمريكية – د. حسن يحيى

Arab American Encyclopedia-Hasan Yahya

بسم الله الرحمن الرحيم

حسب البحوث في آيات القرآن الكريم فإن أطول آية في القرآن الكريم هي أية المعاملات التجارية بين الناس المعروفة بالقروض والتداين (أو الدًين) بين الناس في سورة البقرة الآية رقم 282 :

قال الله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَىٰ أَجَلِهِ ذَٰلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَىٰ أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ. (البقرة:282)

 ومن الآيات الطوال مما يعتبر أيضا معجزة على شواهد الله القادر على كل شيء هذه الآية التي تذكر البشر بأن لا يتطاولوا في غيهم وعنجهيتهم وغرورهم فهم زائلون كما ستزول الحياة الدنيا برمتها بأمر بسيط من الله تعالىوحسب مشيئته : كن  فيكون! ..

قال سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز “إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون. (يونس:24)

وشرحها حسب علمي واجتهادي، أن هذه الآية معجزة في لغتها وكلماتها وأسلوبها ، ولعلها م أطول الآيات في القرآن الكريم ، وهي وصف دقيق لما يمكن أن يحصل للإنسان الذي لا يعتبر أنه إنسان ضعيف أمام قدرة الخالق على المنح والمنع ، وحتى يقرب الموضوع أعطى الله مثلا دليلا ماديا مرئيا لا يمكن دحضه أو إغماض البصر عن مشاهدته وهو أقوى ملاحظات البحث عن الأشياء الحقيقية ومنهاج منطقي للدليل بواسطة العيون ، وهي وسيلة بحثية منطقية .  فمثل الحياة البشرية المحدودة والقصيرة في هذه الدنيا مهما بلغ الإنسان  من العتو والجبروت على هذه الأرض بأرض نبتت من جراء نزول المطر فأينعت بكل ما يحتاج الإنسان من والحيوان من طعام وغذاء، فإذا أراد الله سبحانه أن يعيد تلك الأرض بعد زينتها وزخرفها  فإنه سيرسل أمرا إلهيا فتمحى تلك الزينة والزخارف وتحصدها منها فتصبح كما لو لم توجد من قبل. وهكذا حياة الإنسان الذي يظن أنه بلغ منتهى السعادة مغترا بنفسه فيما حققه في حياته ، وظن أنه قادر وهو يتباهى بقدرته وجبروته على أنه سيبقى إلى الأبد ، سيأتيه أمر الله ، وليس هو فقط ولكن كل من يعيش على هذه الدنيا الدنية . والآية تعتبر من الأيات التحذيرية والناصحة لبني البشر فإذا كانت الحياة الدنيا كلها تمحى بأمر : كن فيكون، ونهاية حياة الإنسان في هذه الدنيا أسهل على الله من محو الحياة الدنيا كلها بمن عليها وما فيها . فليتعظ عباد الله بهذه النصائح حتى لا يغتروا بما يملكون من ثروات وسلطان وجبروت على عباد ا “والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم “.(25)  .

وقال تعالى أيضا في سورة القصص (آية 77): وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (أية 77) وقال سبحانه وتعالى: ” واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدراً ” (الكهف: 45) .
وقال : ” اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ” (الحديد:21) . ولعل من المعجزات أيضا أن ذكر الدنيا ورد في القرآن الكريم بعدد مساو لذكر ضدها : الآخرة حيث كررت كل كلمة منهما  115  مرة . ولعل في المساواة في تكرارهما له مغزى خاص يشير إلى الاعتدال والتوسط في الأمور ، وعن الأثر ورد القول عن علي بن أبي طالب أو عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، والله أعلم ، أنه قال: “أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا .” وعلى الإنسان أن يتعظ بالتوازن في أعماله ، وإذا عمل شرا فليتق الله ويعمل خيرا ، والله تعالى يقول : “فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شرا يره، “(الزلزلة:7-8 )

 وقال الشاعر :

يا من بدنياه اشتغل وغرّه طول الأجل

الموت يأتي بغتة والقبر صندوق العمل

وقال الإمام الشافعي رحمة الله تعالى :

يا من يعانق دنيا لابقاء لها * * يمسي ويصبح في دنياه ســفارا
هلا تركت لذي الدنيا معانقةً * حتي تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جـنان الخلد ** تسكنها فينبغي لك ألا تأمن النارا

 وقد أجاد الشاعر بوصف الحياة وتشبيهها ببيت العكبوت الهش ، حين قال:

إنما الدنيا فناء      ليس للدنيا ثبوت

إنما الدنيا كبيت     نسجته العنكبوت 

 (561 كلمة)  AAE.

وقد أجاد الشاعر بوصف الحياة وتشبيهها ببيت العكبوت الهش ، حين قال:

إنما الدنيا فناء      ليس للدنيا ثبوت

إنما الدنيا كبيت     نسجته العنكبوت 

 (835 كلمة)  AAE.

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقالة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you like this, please MOBILE  it ,  or IPhone it  to friends and love ones, THANK U.

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية  www.hasanyahya.com

كتاب يصلح للمدارس الابتدائية
http://www.hasanyahya.com

Special Thanks to female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s bublications for schools bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

**********************************************

 image007

Arab American Encyclopediaالموسوعة العربية الأمريكية –

معهد التراث العربي في المهجر

250 Books Plus on Amazon

700 articles on WordPress  –

400 Articles on Articlesbase حوالي 400 مقال هنا

************************************

You may find us at:

Twitter  Facebook  Google  Videos and Books  and  UTube

Thank you All….God Bless

يا عرب المهجر ….. اجعلوا من الكتاب هدية لمن تحبون ، وانصحوا أولياء الأمور بحيازة بعض كتب الموسوعة العربية ، فوالله ما ألفت ولا كتبت ولا نشرت الكتب والمقالات إلا لزيادة المعرفة بين أجيال العرب في المهاجر ولكن أكثر العرب لا يقرأون حتى المربين منهم والمربيات ……….. واأسفاه… فالواحد أو الواحدة تحسد نفسها أو يحسد نفسه إذا قرأت أو قرأ كتابا في عدة أشهر … فمعظم الكتب تصلح لمناهج للمدارس العربية والإسلامية في بلاد الغربة وعتبي على المربين وعلى إدارات المدارس في المهاجر الذين لم يستفيدوا بعد من هذه الكتب، ونشكر بشدة أولئك الذين قرروا استعمال بعضها في مدارسهم . ساعدوا في إنجاح هذا المشروع ، ولو بإرساله بالتلفون النقال . فالصور كثيرة والمقالات أو الكتب مفيدة ، وحيا الله العرب قرأوا أو لم يقرأوا .والسلام . (ح.ي)

*********************************************

Brief Arab & Muslim Ethics-Bilingual www.hasanyahya.com

Brief Arab & Muslim Ethics-Bilingual
http://www.hasanyahya.com

تفسير سورة يس باللغتين  للدكتور حسن يحيى  www.hasanyahya.com

تفسير سورة يس باللغتين
للدكتور حسن يحيى
http://www.hasanyahya.com

قم بزيارة موقع كتب المؤلف هنا

قم بزيارة موقع كتب المؤلف هنا

Recent Publication www.hasanyahya.com

Recent Publication
http://www.hasanyahya.com

مقدمة ابن خلدون  تقديم الدكتور حسن يحيd www.hasanyahya.com

مقدمة ابن خلدون
تقديم الدكتور حسن يحيd
http://www.hasanyahya.com

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in albahaspace, Arab Affairs, Arab American Encyclopedia, Arab Cluture, Arab flags, Arab Literature, Arab Manifesto, Arab Philosophy, Assimilation and change, Crescentology, Decision Making, Dryahyatv, Educational Psychology, Ibn Khaldun ابن خلدون،, Knowledge Base, Philosophy & Logic, Practical Psychology, Quotes of Wisdom, Research Methods, Sociology, Uncategorized, منشورات الموسوعة العربية الأمريكية، كتب الدكتور يحيى ،, هموم اللغة العربية ، إحياء التراث العربي في المهجر،, أشعار عربية, أعلام الدول العربية, الفلاسفة العرب،, الصوفية في الإسلام and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s