دقيقتان مع الدكتور يحيى : لآلئ الجنة قصة قصيرة عن الشهيد محمد الدرة للأديب المغربي: محمد البقاش


 

اخترت لكم هذا الكتاب www.hasanyahya.com
اخترت لكم هذا الكتاب
http://www.hasanyahya.com

دقيقتان مع الدكتور يحيى : لآلئ الجنة

قصة قصيرة عن الشهيد محمد الدرة  للأديب المغربي: محمد البقاش

عن / الموسوعة العربية الأمريكية – إحياء التراث العربي في المهجر

 تراث الأدب العربي غني بتحف وأشعار وقصص للكصغار والكبار ، وقد اخترنا لكم هذه القصة للأديب المبدع ، الكاتب المغربي : محمد البقاش. وهي من: مجموعة قصصية من الأدب المَمْدَري للصغار والكبار بعنوان : ظلال الطفولة. وهذه القصة موجهة للصغار. وذلك ضمن مشروع إحياء التراث العربي في المهجر الذي يدعمه الأديب الفلسطيني الدكتور حسن يحيى في الولايات المتحدة .

والكاتب محمد البقاش ،  أديب باحث وصحفي. وقد عمل مديرا ورئيس تحرير مجلة (الجيرة) التي كانت تصدر في طنجة وتوقفت بسبب انشغالاتها في طباعة الكتب الثقافية التي تخرجها على شكل سلسلة. وكان قد عمل رئيسا للقسم الثقافي بمجلة (المهاجر)، وجريدة (صوت المهاجر) اللتين كانتا تصدران ف غرناطة بإسبانيا . ووأستاذا محاضرا في المؤسسات الثقافية بطنجة وبروكسيل والمؤسسات الثقافية بغرناطة في المعهد الأورو- عربي، والكليات آخرها محاضرة عن الإرهاب في كلية العلوم السياسية بغرناطة.

وقد صدر له حتى الآن الكتب التالية: 

-تائية الانتفاضة. (ديوان شعر بقصيدة واحدة في ألف بيت) الطبعة الأولى سنة  1998. والطبعة الثانية 2002.

-الكلام الذهبي. (مجموعة حكم) الطبعة الأولى سنة 1998. والطبعة الثانية 1999.

-حكومة الجرذان. (قصة بالكاريكاتير للأطفال) الطبعة الأولى سنة 1998.

-الديك المترشح. (قصة بالكاريكاتير للأطفال) الطبعة الأولى 1998.

-الهجرة السرية. ( مجموعة قصصية ) الطبعة الأولى سنة 1998. والطبعة الثانية  سنة 2003.

-انتفاضة الجياع. (رواية) الطبعة الأولى سنة 1999.

-التفكير بالنصوص. (بحث أكاديمي) الطبعة الأولى سنة 1999.

-وجه العالم في القرن الحادي والعشرين. (دراسة مستقبلية للمؤسسات الدولية المالية والاقتصادية والسياسية) الطبعة الأولى سنة 1999 .

-الإعلام والطبيعة. (الجزء الأول) الطبعة الأولى سنة 2001 .

وله أعمال جاهزة ، تنتظر دورها في الطباعة مثـل :

الإعلام والطبيعة (الجزء الثاني). و(الإحساس الفكري). و(أصول التفكير الإنساني) . و(السرطان الداء والدواء) والمَمْدَرِية (في النظرية والتقنية) ونساء مستعملات (رواية) والليالي العارية (أقصوصات صحفية) ..(عن القصة السورية)

 قصة لآليء الجنة لمحمد البقاش

فلسطين هي بؤبؤ العين www.hasanyahya.com

فلسطين هي بؤبؤ العين
http://www.hasanyahya.com

من قرية وادي حنين الـمُهَجَّرة في النكبة انطلقت القافلة، حُملت جينة نقيّة في صُلْب والدٍ بارّ، نبت الشِّبْل في بلاد مبارَكة تشكو الاغتصاب ولم تزل، ترعرع في بقعة طاهرة ينطق فيها الجماد متظلِّما، ما تزال رائحة الغدر البريطاني لاصقة بدُرّها، سكن مخيَّم البريجْ مع عائلته.

تربّى الطفل وسط أسرة من أعضاء تسعة، نشأ شغوفا باللعب، يهتمّ بكرة القدم، ينشط باسما لمجرد إشارة من أبيه، يعشق الذهاب إلى البحر، ويهيم بتربية العصافير.

في يوم التهم من مؤخرة صيفه طرَفا، وعند أحد عشر ربيعا للؤلؤة الجنة مع سُويْعاتٍ جريحة لا تتعدّى ذِكْر الشمس في الكتاب المجيد (1)، طفِق الأسد يتحرّك صُحْبة شِبْله عائدا من سوق السيارات المستعمَلة، يتحركان من غزّة إلى مخيّم البريجْ.

وهما يخطوان امتلأت الأجواء بصدى الطّلقات النارية.

الوابل غزير كأنّه مطر مطير.

احتميا بكتلة خَراسانية اتِّقاءً للإصابات، لم تتوقّف سبّابات الجنود عن الضغط على الزِّناد حتى عمَّرت ساعة كاملة، كان الوالد فيها قلقا على ولده، يُلوِّح بيده طلبا للنّجدة، أصيبت يُمناه المستنجِدة واليهود يمعِنون في إطلاق النار، ثم أصيب الطفل في رجله، فصاح متألِّما تسبقه دموعُُ استَنْبتت عينا غزيرة ستصنع بحرا يغرِقِ الظَّلَمة، يرتعب من شدّة الخوف قلبه، سقط إلى جانبه عصفوره الجميل، ذاد عن الطفل الذي حرّره فقُتل، خرجت عبر فمه كلمات تزلزل الأفئدة، يقول لأبيه:

((احمني يا أبي.. احمني يا أبي..)).

يحتمي المسكين المحاصَر بجسم أبيه عند كتلة خراسانية وقد فزع إليه صغره، انطلقت هذه العبارة كالسهم وسرت في كيان الوالد فاحتضن صغيره يحميه ويجنِّبه رصاص الجنود الإسرائيليين، يسيَّجه بحُبّه، ويظلَّله بعطفه لعلَّ فلذة كبده ينجو من حقد اليهود وغلظة قلوبهم، لم يتوقّفوا عن رميهما، تعلّق قلبهم بالصبيّ، يكرهون صِبْيان فلسطين، ويتمنّون العقْم لأمّهاتهم، صوّبوا بنادقهم بشكل متعمَّدٍ إلى مَقْتل الصبيّ وأطلقوا النار بكثافة فأصابت أجزاء كثيرة من جسم الوالد الشجاع وهو يقول:

((لقد مات الولد.. لقد مات الولد..)).

صُمّت آذان الجنود عن سماع الصّرخات، وشُنْكِلت قلوبهم عن ولوج أيّة ذرّة من ذرّات الرّحمات، فانخرطوا في قهْقهات بليدة، ونكايات سخيفة مُنْتشين بفعالهم.

حمل الدُّرة ولده وهو مخضّب بالدماء، وكان للصبي أخت كيِّسة لا تكاد تََخَطّى ربيعها السادس، تأمّلت محيطها، وحدَّقت إلى وجه أمها وأبيها.. تقرأ الانكسار العربي، والخذلان الإسلامي في فضاء فلسطين الحبيبة.. وحين سمعتهم يردِّدون: ((مات محمّد.. مات محمّد..))، انتفضت كعصفور الدّوري الذي كان قبل حين بيد الشِّبل الشهيد وشرعت تقول:

((اليهود قتلوا أخي، لكنه لم يمت، إنّه في الجنّة يلعب مع الطيور )).

وتتقدم القافلة نحو التحرير تحمل معها أطهاراً وأطهاراً إلى أجل سيقف لينقلب الحزن فرحا، والشقاء سعادة، تتقدّم فوْق أشْلاء، وتمشي على جثامين، وتدوس في دماء وهي مُبْتهجة لعظمة الأنفس التي تهيم حبّاً في الله وتبْتاع منه رضوانه.. يُتوَّج الشهيد بتاج الطُّهر، وتُتوَّج الشهيدة بتاج الصفاء.

تحمل “بُثَيْنة” اسمين اثنين، اسم ذُبح له كبش أقْرن، واسم أُلصق بها صفة لها فكان براءة..

صاد البرعمَ ضبعُُ نتِن، قضى عليها برصاصة لم تحبس عنها ربيعها الخامس أو تؤخِّر منه شيئا، أسقطتها يدُُ صهيونية في الانتفاضة الأولى لأطفال الحجارة..

رحلت ابنة عمّ أميرة الشهيدات، ودخلت رضوان ربّها مبتهجة كعروس في هوْدج تُزفّ إلى عريسها في حضرة الملائكة، سارت إلى حياة طيبة كريمة في جنّات النّعيم..

بقيت بقايا جيناتٍ  من عمومة تنتشر في الأبناء. أبو الأميرة والد حنون، وهو معاق برصاص الاحتلال، على إعاقته يبرّ ابنته ويحفظ لها أبُوّتها.. ملأت عليه الصبية حياته. نوَّرت الأميرة بيت أمّها وأضاءت قلبها وأدفأت فؤادها، ركبت معها شهرها الأول يغبطها القمر المنير، وحين كان الشهر الثاني صعد في تتويجه بما يحمل من جديد طارئ على الصبيّة، شرعت فيه تسْتَنْطق محيطها ولا تنطق له؛ لصغرها، تُخرِج الأصوات ولا تبين الحروف، تتراقص على لسانها حروف صغيرة في سنِّها لا تسْلسْ لناطقٍ حتى تنضج، قليلة هي في عددها قلّة الرموز الموسيقية في أبجديتها (2)، ولكنها ذات حمولة كبيرة لا تطاولها سيمفونية الطيور والعواصف وهدير المياه وغضب الطبيعة وهدوئها، ولا القدر يقرع الباب (3) تدير لسانها في فمها ويعبث شهيقها بحِبالها الصوتية، لا يحصل ذلك إلا بعد جهد جهيد يصعد له الهواء الساخن من رئتيْها ليحرِّك أوتار صوتها.. حملتها مطيّة الشهر الثالث على ذراعي أمها، فحُمِل الحبور حملاً إلى أبويْها، سعدا بها وانفتحت لهما نوافذ ترسم المستقبل لابنتهما بإرادة قد تسود وربما لا تسود، ويتقدم الزمن يطوي حتفه طيّا، ويلوي عنق أجله ليّا، يهرول إلى ركنه حاملا كل شيء معه فلم يترك عند الشهر الرابع “إيمان”، خُطفت برصاص اليهود أميرة الشهيدات وهي بين ذراعي أمها، سقطت إيمان حِجّو شهيدة متوَّجة بعمرها القصير في الدنيا؛ الطويل في البرزخ..

وحيث تفاخِر حُبيْبات الرمل وهَباءات الصحراء، وحيث تتباهى مياه البحر بملامستها أجْبِنة الفاتحين وأطرافهم؛ وُلدت هدى.

كانت قبيل انتهاء الموسم الدراسي تُعدّ لنزهة على شاطئ رَفَحْ الجميل في غزّةَ المكلومة، تدفع بعجلة الزمن نحو حتفه. وجاء الموعد، وكان في صيف التاسع من يونيو سنة قانا الْأُلْمَرْتِية (4)، وخرجت هدى صحبة أختها صابْرين وهِنادي، أمّها تحمل رضيعها في يديها، وأبوها ينشط لرحلتهم، يعلو وجه هدى الحبور، ويستوطن جبهتها السرور، تنتشي بالسباحة والركض والقفز والتراشق بمياه البحر.. تنعم بالحمامات الشمسية، وتتناول طعامها؛ حبّات بطاطا مشْوِيّة في غياب روتين المنزل، يقدّمها علي أبو غالية لأسرته؛ عدا الرضيع هيثم. بينما هدى في غفلة لما يُدبَّر لها، بينما هي في عالم الأطفال ترتشف منه طفولتها قبل رحيله عند حلول الظلام؛ رجعت إلى أبويها لتتبدّل حياتها، وتنقلب أساريرها.

أسقط اليهود أبويْها، سلبوا الحياة من حياتها، كلموها في قُرّة عينيها، في غزَّةَ على شاطئ رفَحْ صرختْ، فوقه تمرغتْ، فيه بكتْ، رقصت لذلك خنفسة الدفن، وانتشى بالقتل سيد الجِعْلان.

الْتقطتْها عدسات الكاميرات، والتقطت سفنا حربيّة إسرائيلية في عمْق البحر.

قذف اليهود بالموت حِبَّ هدى، وحياة هدى.

أدمع المشهد مُقَل الناس. سلب هيثمُ رجولة الناس. أخرست هنادي ألسن الناس، وفضحت صابرين نفاق الناس. شوهدت هدى مروّعة في الفضائيات، وأعيدت المشاهدة، لم ينصفوها، وهل ينصفها الجبان؟ هم الجبناء، والحكام العرب أجبن، حتى التمثيليات عدموها، ماتت قلوبهم، وسقطت حجتهم..

خفت صراخ هدى كبطارية نفذ مخزونها من الطاقة، ثم ارتمت في أحضان ربها تستنْصره، يبست أصابعها، وتورّمت أفكارها فلم تعد قادرة على فهم ما يجري. طفلة هي وأيّ طفلة! تحوم بعينيها باحثة عن مأوى أو ملجأ، باحثة عن مُنْصف أو مُخلِّص، تنظر إلى جثامين صابرين وهنادي وهيثم ولا تطيل النظر، تقرع حبال صوتها بالصراخ والبكاء والأنين لمصرع أمها وأبيها، بينما هي كذلك سمعت صوتا من وجدانها يقول:

((هدى يا هدى: عندما تكبرين لا تتزوّجي ذريتنا، لا تمنحينا شرف النسب، نحن السَّقَط، نحن التبن، ونحن الهشيم)).

تدخل هدى غرفتها لتجد الوهم قد تدثّر فوق فراشها، حرّكته فلم يتحرّك، فهل هو ميِّت؟ تتمنّى موته ولا تقدر على إماتته. صاحت بأمها: ماما.. ماما..

ولكن أين ماما؟

ما يزال الوهم يحتلّ فراشي، وما يزال الخوف من طرده يسكن رجال الدار، فهل تنوبين عنهم في استرداد فِراشي، وانتزاع غَواشي؟

صاحت مرة أخرى ولكن بأبيها: بابا.. بابا..

ولكن أين بابا؟

ما يزال الدخيل يحتلُّ أرضي، وما يزال المُغْتصِب يخرِّب بلادي، يُرمِّل نسائي، ويُيتِّم أطفالي، فهل مات الرجال؟ أم ندروا؟

يحفِّز الذلّ العزيزَ فيقاوم، ويحفِّز الذليلَ فيخنع..

ـــــــــــ

(1) ذكر الشمس في القرآن ورد 30 مرة. 

(2) الرموز الموسيقية هي: الدائرة والبيضاء والسوداء وذات السن الواحدة وذات السنين وذات الثلاثة وذات الأربعة. وهناك رموز للصمت أو السوبر كما تسمى ولها زمن مختلف، ففيها زمن الدائرة وفيها زمن البيضاء والسوداء..

La Ronde, La blanche, La noir, La croche, La double croche, la triple croche, La quadrible croche.

زمن للصمت يأخذ زمن السوداء. ونصف السوبر يأخذ زمن ذات السن الواحدة. Le soupire

زمن للصمت أيضا يأخذ زمن الدائرة، ونصفه يأخذ زمن البيضاء.      La puse

(3) السيمفونية التي تحتوي على أصوات الطيور وهدير المياه وهدوء الطبيعة وغضبها والعواصف هي السيمفونية السادسة؛ السيمفونية الريفية كما تسمى. وسيمفونية: القدر يقرع الباب هي السيمفونية الخامسة وكلتاهما لبيتهوفن.

(4) قانا الألمرتية أطلقت للتمييز بين مجزرة شمعون بيريز في قرية قانا بلبنان سنة 1996 وقانا الألمرتية المجزرة التي اقترفها ألمرت رئيس الدولة العبرية سنة 2007.

يرجى التكرم بعد زيارة هذه الموقع إذا وافق هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم لتعم الفائدة من المعلومات فيه، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you like this, please MOBILE  it ,  or IPhone it  to friends and love ones, THANK U.

Read the writer’s 250 books HEREor Here

أقرأوا للكاتب بعضا من 250 كتابا هنا أو هنا وشكرا .والله يرعاكم .

image003 Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s publications bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

الدكتزر حسن يحيى  www.hasanyahya.com

الحنين إلى الأوطان :الدكتزر حسن يحيى
http://www.hasanyahya.com

Hasan Yahya is an Arab-Jordanian-American Sociologist and Historian from Palestine, former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University and Jackson Community College. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal.  Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil MahjarUSA. His (250 plus) publication may be observed on Amazon and Kindle in GB,EU and USA. To reach the writer: Email: askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials: Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University. Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ. M.A Psychology of Schhols Conflict Management, Michigan State Univ. Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon; B.A Modern and Classical Arab Literature; Life Achievements: Publishing 250 plus Books and 1000 plus articles.

************************************

image007

You may find us at:

Twitter  Facebook  Google  Videos and Books  and  UTube

Thank you All….God Bless

*********************************************

image003

250 Books on Amazon

250 Books on Amazon

مقدمة ابن خلدون  تقديم الدكتور حسن يحيd www.hasanyahya.com

مقدمة ابن خلدون
تقديم الدكتور حسن يحيd
http://www.hasanyahya.com

لهواة الشعر والأدب من الدكتور حسن يحيى  عشرة آلاف بيت من عيون الشعر العربي قديما وحديثا  www.arabclubjournal.net

لهواة الشعر والأدب من الدكتور حسن يحيى
عشرة آلاف بيت من عيون الشعر العربي قديما وحديثا
www.hasanyahya.com

شاعرات العرب : غادة السمان

شاعرات العرب : غادة السمان

كتاب أغان عربية لرياض الأطفال www.hasanyahya.com

كتاب أغان عربية لرياض الأطفال
http://www.hasanyahya.com

الكاتب المعجزة   عربي أردني أمريكي من فلسطين  www.hasanyahya.com

الكاتب المعجزة
عربي أردني أمريكي من فلسطين
http://www.hasanyahya.com

 

 

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in albahaspace, Arab Affairs, Arab American Encyclopedia, Arab Cluture, Arab flags, Arab Literature, Arab Manifesto, Arab Personalilities, Arab Philosophy, Arab Women Literature, Arabic Poetry, Biology Science, Crescentology, Dryahyatv, Hasan Yahya حسن يحيى, History, Holocaust and War Victims, Ibn Khaldun ابن خلدون،, Improving skills, New Publication, Palestine-Falastine, Palestinian Interests, peace on Heaven, Philosophy & Logic, Project Management., psychology, Religions and Spirts, Research Methods, Short stories, Sociology, Sociology of Education, قصص قصيرة عربية, منشورات الموسوعة العربية الأمريكية، كتب الدكتور يحيى ،, هموم اللغة العربية ، إحياء التراث العربي في المهجر،, أمور النساء والزواج, أشعار عربية, أعلام الدول العربية, تربية وتعليم ، Education, حضارة عرب،, روايات Novels, شؤون عربية and tagged , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s