دقيقتان مع الدكتور يحيى: من الدستور النبوي/ خطبة الوداع


 

 

دقيقتان مع الدكتور يحيى

250 Books on Amazon

250 Books on Amazon

 

شرح وتعليق: الدكتور حسن يحيى : مؤرخ وعالم اجتماع

Dr. Hasan Yahya, Historian and Sociologist

أما بعد ، أيها الناس:

اسمعوا مني أبين لكم، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، في موقفي هذا. أيها الناس: إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم ، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا. ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد.

فمن كانت عنده أمانة فليؤدها الى من ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، قضى الله أن لا ربا، وان أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبدالمطلب . وإن دماء الجاهلية موضوعة ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر، وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية.

أيها الناس: إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم.

أيها الناس: إن لنسائكم عليكم حقا، ولكم عليهن حق، لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم غيركم، ولا يدخلن أحدا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة. فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن ، وتهجروهن في المضاجع ، وتضربوهن ضربا غير مبرح. فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ، فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيرا. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.

أيها الناس: إنما المؤمنون إخوة ، فلا يحل لامرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده ، كتاب الله وسنتي. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.

أيها الناس: إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب ، أكرمكم عند الله أتقاكم ، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فليبلغ الشاهد الغائب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة)

وكان قد حج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في السنة العاشرة للهجرة حجته الأولى والأخيرة وقد خطب فيها خطبة الوداع في مكان يقال له منى ، والوصايا التي قدمها عليه الصلاة والسلام للمسلمين الحاضرين والغائبين ما هي إلا دستور على لكل مسلم اتباعه والعمل بما فيه. وتأتي أهمية الوصايا أنها ألقاها الرسول الكريم في جمع كبير من المسلمين قبل وفاته بعام واحد. وقبل شرح الخطبة والتعليق عليها لا بد من وصف قائل الخطبة فأهميتها تنبع من أهمية قائلها فهو بشر ورسول للبشر أجمعين وهو فرد وقائد للأمة الموحدة وقدوة في التعليم والتربية الأخلاقية ومعلم للأجيال عبر المكان والزمان . يقول الله تعالى في نبيه صلى الله عليه وسلم  :

{ من يطع الرسول فقد أطاع الله} وقال تعالى: {ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} (7:59). ويقول: {وإنك لعلى خلق عظيم}

ويقول: {وما أرسلناك إلا للناس كافة}، ويقول: {وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا}، ويقول :{لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}(21:33)، وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد:

{ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} (7:59) ، كما يصف الرسول r نفسه فيقول: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق . ويقول (صلى الله عليه وسلم)  : أنا رحمة مهداة . ويقول (صلى الله عليه وسلم)  : أنا خيركم لعياله أو أهله. ويقول: إنما بعثت معلما.

ويمكن إجمال الوصايا التي وردت في الخطبة بما يلي:

أولا وعاشرا: أهمية الدعوة والتبليغ. فالمبلغ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، والرسالة التي يريد إبلاغها للناس هي خلاصة الدين الذي أنزله الله على عبده. وعلى الحاضر أن يبلغ الغائب ما سمع وما رأى من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم . والغائب هنا هو غائب المكان أو غائب الزمان. وغائب المكان هو الغائب عن حضور موسم الحج في ذلك اليوم أو من لم يجد الفرصة ليكون حاضرا في ساعة إبلاغ الرسالة. أما غائب الزمان فهم الناس الذين سيأتون فيما بعد ليكونوا مسلمين غدا أو بعد سنة أو بعد قرون. فالتبليغ أمر هام يتعدى المكان (وهو الجزيرة العربية) كما يتعدى الزمان (زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو التابعين أو اللاحقين من عباد الله الذين هداهم الله سبحانه إلى الإسلام). أما محتوى الرسالة التي يريد الرسول الكريم تبليغها إلى الناس فهي هذا الوجه الجديد للإسلام الذي لا يعترف بمآثر الجاهلية وهي أهم ما يمكن التذكير به. ومن هذه المآثر:

ثانيا: حرمة مآثر الجاهلية : النفوس والأموال والربا وأداء الأمانة والثأر للقتيل والديات.

ثالثا: الشيطان عدو لكم يرضى بما تحقرون من أعمالكم.

رابعا: حقوق الأزواج على النساء: عدم الإذن لغريب أن يدخل البيت إلا بإذن . عدم الزنى .

خامسا: معاملة النساء بالحسنى واللين ثم بالتأديب والعقاب والتوبيخ والضرب الغير مبرح.

سادسا: الأخوة في الإسلام: عدم التعدي على الأموال والنفوس.

سابعا: الحض على اتباع كتاب الله وسنة نبيه لنيل النجاة في الدنيا والآخرة.

ثامنا: الناس متساوون وقد ولدوا لأب واحد هو آدم خلقه الله من تراب.

تاسعا: العدل في المعاملة والأكرم من غيره هو الأكثر تقوى.

عاشرا: تبليغ ما تضمنته هذه الرسالة (كل ما سبق أعلاه) بما فيها من تعليمات ومعلومات إلى من هو غائب اليوم عن هذا المكان أوغائب غدا عن هذا الزمان وهذا المكان.

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقالة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you like this, please MOBILE  it ,  or IPhone it  to friends and love ones, THANK U.

image001

Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s publications bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

???????????????????????????????Hasan Yahya is an Arab-Jordanian-American born in Palestine. Sociologist and Historian, former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University and Jackson Community College. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal  (Jerusalem-Spain).  Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil Mahjar-USA. His (250 plus) publication may be observed on Amazon and Kindle. To reach the writer: Email: askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials: Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University.Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ. M.A Psychology of Schools Conflict Management, Michigan State Univ. Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon.  B.A Modern and Classical Arab Literature.  Life Achievements: Publishing 250 plus Books and 1000 plus articles

 

image003

250 Books on Amazon

250 Books on Amazon

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Arab Affairs, Arab American Encyclopedia, Arab Cluture, Arab flags, Arab Literature, Arab Manifesto, Arab Personalilities, Arab Philosophy, Arab Women Literature, Arabic Poetry, Articles, Crescentology, Dryahyatv, Hasan Yahya حسن يحيى, History, Ibn Khaldun ابن خلدون،, Knowledge Base, Philosophy & Logic, Project Management., Quotes of Wisdom, Religions and Spirts, www.hasanyahya.com, تاريخ عربي, تراث عربي وأخلاق إسلامية ،, تراث عربي أدبي, تربية وتعليم ، Education, حكمة اليوم، Quotes, حضارة عرب،, روايات Novels, طب ورياضيات وهندسة ، Mrdicine and Mathematics, طرائف وتسلية, علم الفضاء ، Arab Astrology and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s