دقيقتان مع الدكتور يحيى : مقالات فلسفية: تعريف الطبيعة البشريةTwo Minutes w/Dr. Yahya: Human Nature Definition


دقيقتان مع الدكتور يحيى : مقالات فلسفية: تعريف الطبيعة البشرية

Two Minutes w/Dr. Yahya: Human Nature Definition

الموسوعة العربية الأمريكية – حسن يحيى

Arab American Encyclopedia-Hasan Yahya

الحلقة الأولى – First Part

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه الحلقة الأولى من سلسلة مقالات فلسفية عن الطبيعة البشرية ، وفي هذا المقال نشرح تعاريف الطبيعة البشرية . وسيتبعه تعريف بالنفس البشرية عند الفلاسفة ، ثم النفس والروح في التراث الإسلامي ، ونختم بموضوع النفس والروح في القرآن الكريم والسنة النبوية.

يمكن تعريف طبيعة البشر Human Nature: بأنها كل الصفات التي تشترك فيها الإنسانية وهي سلوكيات الإنسان العادية التي لا توصف بالكمال ، وهي من ناحية إجتماعية هي العناصر الفريدة التي تشكل الأجزاء الأساسية لحياة الإنسان، وتميزه عن غيره من المخلوقات كالحيوان والنبات

وأما من الجانب النفسي فالطبيعة البشرية هي المميزات النفسية والاجتماعية التي تتميز بها البشرية مقارنة بمميزات غيرها من المخلوقات الحية . وحسب علم الاجتماع ، فطبيعة البشر هي سلوكيات الإنسان، وبصفة عامة تعتبر نتاجا من قبل الأسرة الحية وعلاقات أفرادها ببعضهم البعض . .ويقول المثل العربي : الطبع غلب التطبع ، والمفهومان يكملات بعضهما فالأول هو خلق الإنسان (وراثيا) والثاني ما يكتسب من تطبع وسلوك فردي بالمشابهة والتعليم والخيرة أو جماعي من الأسرة والمجتمع والعلاقات الإنسانية بين الأفراد والمجموعات.

والطبيعة البشرية عادة ما يعرفها الناس بأنها تخص السلوك الإنساني عند كل البشر ، أي أن كل البشر يملكون صفات ومميزات عامة ويتشاركون بها مثل الإرادة والمهارات والرغبات والحاجات التي يحتاجونها بشكل طبيعي. ولا يستطيع الإنسان العيش بدون هذه الصفات.

طبيعة الإنسان أو الطبيعة البشرية مفهوم غامض ومختلف عليه بين العلماء حسب نظرياتهم النابعة من النفس البشرية في حالات الأنانية والتنافس كما يراها توماس هيوم وجون لوك، أو متأثرة اجتماعيا بالخبرات الشخصية كالتضحية أو العيش في جماعات مثلا كما يراها كارل ماركس وإميل دوركهايم . والمشكلة عند علماء الإجتماع وعلماء الإنسان وعلماء النفس هي تحديد ما هو ناتج عن طريق الدينات الوراثية أو عن طريق التعلم والتطبيع الاجتماعي والخبرة .

وهناك دراسات وأبحاث حول الجينات وعلم الأحياء البيولوجي وعلوم الإنسان التراثية تفيد إلى أن هناك تداخل معقد بين وجهة نظر الجينات الوراثية ووجهة نظر امتسابه عن طريق التعليم والخبرة وعوامل التأثير الاجتماعية الأخرى .

وهناك غرائز أساسية مشتركة بين الجينات الوراثية والمكتسبة اجتماعيا مثل الحاجة إلى الطعام والجنس والأمن واللعب والغناء والمركز الاجتماعي. وعادة ما يشكل القدرة على استعمال اللغة واختلافها وهي تعتمد على بيئات اجتماعية أو طبيعية معينة ، يشكل مشكلة في التحيز واختيار إحدى وجهات النظر على حساب وجهة النظر الأخرى. وهناك سلوكيات عامة واختلافات من حيث عامل الجنس بين الذكر والأنثى ، مثل : القسوة والهدوء والغضب والسعادة ، التي تبدو وكأنها جينية الأساس وراثيا كالفرق بين الجنس الذكوري والإنثوي . عدا عن أن دراسات الشخصية والعوامل الوراثية الجينية والفلسفية وعلوم الإنسان والاجتماع تبقى مهمة في فهم وتحديد الموضوع بطريقة علمية .

وكثير من الناس يحاولون أن يدعوا أن السلوكيات المتعددة هي في الحقيقة “الطبيعة البشرية”. ولسوء الحظ هناك معلومات قليلة حسب القواعد العلمية لأكثر الإدعاءات. ولكن حين النظر إلى الأشياء في مجال “الطبيعة البشرية” وخاصة من ناحية علوم الإنسان   Anthropology ، فإننا نجد أنها قد تكون وهذا احتمال ، بأنها طبيعة البشر، بمعنى أنها تختلف عند شعب من الشعوب كثقافة عن الشعوب الأخرى ، مثل الطبيعة الأمريكية مثلا أو الطبيعة الشرقية أو الغربية بشكل عام، فتكون محدودة بزمان مثلا أو مكان محدود. وأي شيء يظهر في تراث كل شعب قد يعتبر من طبيعة البشر مثل الحب والغضب والعقيدة والعلاقات الجنسية والأسرية والفنون والغناء وطرق الدفاع عن النفس وصرق صنع الآلات للاستعمال ، ومنها النهم في تناول الأطعمة . كلها محتملة أن تكون من صفات الطبيعة الإنسانية . ونستطيع أن نناقش أكثر هذه الصفات فمثلا قضية تقييم الحب الرومانسي فهي تختلف من تراث إلى آخر. فقصص الحب عند العرب في الجاهلية مثلا كانت غير محببة أو مقبولة من القبائل العربية ، وإذا شبب أحد الشعراء بحبيبته وتغزل بها ، فإن قيمة المرأة في القبيلة تتعرض للنقد والتوبيخ . وحسب اهتمام الناس بالأديان فإن الحب الرومانسي (العذري مثلا) يختلف باختلاف قوة العقيدة أو ضعفها ، وفي العصر الإسلامي مثلا رغم أنه كان مكروها التغزل بالمرأة إلا أن عدد من قصص الحب وغزل الشعراء بالنساء قد عرفت عن طريق شعراء مثل العمرين : عمر بن أبي ربيعة وعمر بن قيس الرقيات، وجميل بثينة ، وجميل عزة وقيس بن الملوح (وقصته الشهيرة بعنوان ليلى والمجنون)، وفي تراث الغرب في إيطاليا مثلا نجد قصة حب روميو وجولييت الشهيرة . ويعتقد البعض أننا كبشر نستطيع التغلب على صفة الغضب ، ودون فقدنا لطبيعتنا البشرية ، إذ لا يمكن أن نتصور أن شخصا أعمى لا يستطيع الغناء ، أو معوق – غير قادر عقليا أو عضويا – على الاشتراك بالألعاب الأولمبية واعتباره أقل من الإنسان، لأن سلوكياته ومشاركاته كالإنسان العادي ممكنة الحصول ، لذا يمكن اعتبار طبيعة البشر كمعدل طبيعة البشر (أي ما يتشارك فيها الأغلبية من البشر في خلقهم وخلقهم وسلوكياتهم ، وهكذا نستطيع التفكير بالطبيعة البشرية وكأنها حاصل من الجينات الوراثية مع أن كثيرا من الناس لا يرغبون كثيرا في اعتبار الجينات كأساس ، فالكلام صفة عامة وهي جزء من طبيعة البشر مهما كانت جينات الإنسان فهو حيوان ناطق كما يقال ومدني بالطبع مهما كانت صفات البشر. وهناك جدل بين العلماء حول مقدارالثبات من ناحية علمية في مسألة تأثير الجينات الوراثية في الطبيعة البشرية . للموضوع تكملة في الحلقة الثانية …..

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقالة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم عن طريق الموبايلات أو وسائل الإتصال الإلكترونية الأخرى لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you like this, please MOBILE it , or IPhone it to friends and love ones, THANK U.

 image002

Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s publications (55 stories 4 Kids , Qandil Umm Hashim, Hay bin Yaqzan-Ibn Tufail, Shu’ara al Arab: Zuhayr bin Abi Salma and Ibn Zaydun: Andalus Poet) bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

28storiesNC1Hasan Yahya is an Arab-Palestinian-American theorist, sociologist, philosopher, writer and historian. He’s a former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University, Lansing Community and Jackson Community Colleges. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal (Jerusalem-Spain) and several other USA, journals. Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil Mahjar-USA. His (270 plus) publication may be observed on Amazon and Kindle. To reach the writer: Email:askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials: Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University.Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ.(1988). M.A Psychology of Schools Conflict Management, Michigan State Univ.1983. Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon. (1982) B.A Modern and Classical Arab Literature, (1976). Life Achievements: Publishing 260 plus Books and 1000 plus articles.

You may find the writer at:

Twitter  Facebook  Google  Videos and Books  UTube & Amazon

Thank you All….God Bless

Hasan Yahya On Amazon

 image001

هدايا الدكتور يحيى مجانا للقارئات والقراء العرب والمربين والمربيات وطلاب الجامعات

You may read and use these books FREE of charge by clicking on it.

يستطيع القراء قراءة واستعمال هذه الكتب كما يحبون مجانا بالضغط على العناوين باللون الأزرق

Dr. Yahya FREE Gifts to Readers

CoRT Presentation

Political Models in the World Presentation

منشورات وكتب بالعربية والانجليزية – أول ثلاثة أشهر لعام 2013

Diwan al QADAR, Shi’r ديوان القدر : شعر

قياسات الدكتور يحيى للبحوث النفسية والاجتماعية (غير منشور)

طرق التدريس الكلاسيكية والحديثة  Modern-Classical Teaching Methods

منشورات وكتب بالعربية والانجليزية – أول ثلاثة أشهر لعام 2013

قصيدة البردة للبوصيري

بلادي العربية _ كتاب تعليمي للأطفال

FBI STORM- Play in English

مسرحية مترجمة : مسرحية الدخيل باللغتين

كتب دينية حول الأخلاق العربية والإسلامية

حلقة / 1

حلقة / 2

حلقة / 3

حلقة / 4

حلقة / 5

حلقة / 6

حلقة / 7

وتعتبر هذه الكتب ضمن صدقة جارية أو علم ينتفع به ، استنادا للأثر الكريم ، والسلام عليكم وكل عام وأنتم بخير

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Arab Affairs, Arab Cluture, Arab flags, Arab Personalilities, Arab Philosophy, Arab Women Literature, Project Management., أمور النساء والزواج and tagged , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s