القرار القاتل : قصة قصيرة من التراث العالمي – الحلقة الأولى — To The Last Drop-Short Story


القرار القاتل : قصة قصيرة من التراث العالمي – الحلقة الأولى

ترجمة : د. حسن يحيى

الموسوعة العربية الأمريكية – حسن يحيى

Arab American Encyclopedia-Hasan Yahya

قرائي الأعزاء – السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وأنتم بخير .. ومبروك عليكم شهر رمضان الجليل .

مقدمة : اعتاد الدكتور حسن يحيى أن يقدم لكم حكايات ومقالات في شتى أنواع المعرفة ضمن مشروعه إحياء التراث العربي في المهجر الذي تتولاه الموسوعة العربية الأمريكية – الولايات المتحدة بهدف نشر وحفظ اللغة العربية في بلاد الغربة . وفي هذه القصة وهي أربع حلقات ستتمتعون بقراءة فريدة لقصة من الأدب العالمي وأرجو متابعة حلقاتها في هذه الصفحة الأسبوعية.

وتعتبر هذه القصة القصيرة “القرار القاتل” حسب اختيار المترجم للعنوان ، من قصص التراجيديا العالمية To The Last Drop، للكاتب مايكل ستيفنسون ، ففي صباح يوم من الأيام ، وأنا على يقين أنها ستنال إعجابكم ، وستتابعون قراءتها حتى النهاية دون توقف . كان مارتن وزوجته ريغان يشربان القهوة ، بعد أن حضرتها الزوجة وقدمتها لنفسها ولزوجها ، ريغان كانت تجلس على كرسي قريب من الزوج الذي كان مشغولا بمعالجة الحروف والكلمات على اللاب توب والإنترنت ، ليكتب قصة جديدة للنشر . وكان صوت الحروف يظهر بشكل مزعج تيك .. تاك…تيك، حيث مضى على مارتن وقت طويل دون أن يفلح في الكتابة ، أو يأت بقصة تكسر حاجز البيع وتغمر الأسواق كقصته الأولى التي كتبها قبل سنين ، فتراكمت الديون عليهم حتى عجزوا عن تسديد فواتير الكهرباء والماء والتلفون والتلفاز . ولعل الكتابة لا تؤت ثمارها كما يقال، في حالة كثير من الكتاب والمترجم منهم ، لكن القصة مسلية وتدعو للتفكير في الروتين القاتل بين الزوجين بعد مضي اثنتي عشر سنة على الزواج ، والقصة تشد القاريء وتحرك الأفكار وتنسج الخيالات وتجعل القاريء يسبح به في بحر من الخيال حتى اللحظة الأخيرة . وهذه هي القصة مترجمة بتصرف ضئيل ليتناسب مع ذوق القراء والقارئات العرب– المترجم

الحلقة الأولى

سألت ريغان زوجها ناصحة له : “لم لا تكتب شيئا حديثا كنوع من التغيير؟”. فأجاب الزوج دون أن يرفع عينيه عن شاشة الكمبيوتر أمامه :

–         “ما أكتبه الآن شيئا جديدا”. سترين …

وبعد قليل توقفت أصابعه على مفتاح الحروف أمامه لدرجة أنها بدأت بالتنميل . وكانت عيناه تبدو وكأنها ملصقة بصمغ شجري فعال ، لا تتحرك . ولا تغير النظرة المستقيمة نحو مفتاح الحروف ، كانت الصفحة تشير إلى رقم 11 ، من القصة التي بدأ كتابتها هذا المساء ، والقصة اختارها لتكون قصة الشهر ، في المجلة التي يعمل كأحد الكتاب للقصص الغامضة في عالم الجريمة بها . وكان مارتن قد فكر مرارا أن دقات الحروف وهو يضغط عليها كدقات القلب غير الطبيعي كقلب زوجته ، وأن شاشة العرض كشاشة تحليل دقات القلب غير الغادية ، فهو يدق مرة أو مرتين ثم يقف ثم يتابع النقر على ثلاث أو أربع حروف ، وبدأت ملامح القصة التي يكتبها بالظهور لكنها لم تعجبه فليس فيها ملامح أو علامات تنم عن إبداع أو ابتكار ، فالموت كما يصوره أمر طبيعي وحاصل مهما طالت حياة البشر ، وفي القصة كان يتخير الوقت المناسب لإصدار حكم الموت على بطل الرواية .

–         أنت تعلم ما أعني بالفكرة اللامعة الجديدة ، شيء جديد لم تكتب عنه قبلا ، يبدأ من الخربشة أحيانا . قالت ريغان ثم نفخت في كوب القهوة لترشف منه قليلا . ولكنها لم تكن تريد تبريد القهوة بالنفخ في الكوب ، فالكوب كان مليء بالقهوة التي تحبها ريغان ممزوجة بالسكر وكريم الماشميلون وسوائل أخرى تتناسب مع لائحة الأطعمة الصحية مع الكاكاو الساخن . وكان فنجان القهوة يبدو كفنجان الكاباشينو العالمي من القهوة العالمية .

–         بالنسبة لمارتن كانت رائحة القهوة لا مذاقها كافيا لايقاظ الأموات من قبورها ، وكان يسمع زفراتها من خلال النفخ في الفنجان كل مرة ، ولم يعجبه ذلك ، وكان يصغي لصوت الرغوة وهي تنزاح من أمام شفتي زوجته ، لتأخذ رشفة من القهوة ، وبد عدة محاولات لرشف القهوة البنية الداكنة بعد إزاحة الرغوة التي بدأت تغطي جوانب الفنجان سائلة من أطراف الفنجان ، خفضت الفنجان ولعقت الماشميلون من أطراف شفتيها وتابعت اقتراحاتها .

–         ما أعنيه هو أنك دائما تبدأ كتابة شيء كنت قد بدأت به منذ زمن بعيد ، فلا عجب أن تتوقف هكذا ، فالأفكار القديمة التي عششت في فكرك تضغط بشدة على دماغك لتأخذ مكانها كل مرة أردت الكتابة ، فحاول أن تنسى كل ما سبق من أفكار ، وابدأ بشيء جديد لم تجربه من قبل …..

ومرة ثانية رفعت ريغان الكوب إلى شفتيها وتناولت رشفة من شراب الموت . ثم وضعت الفنجان على طاولة مارتن الأثرية التي يستخدمها للكتابة ، بينما كان مارتن يواصل النظر في شاشة الكمبيوتر بطرف عينه ، فتخيل ما سيحدثه الفنجان من دائرة على الطاولة الخشبية بعد أن ترفعه ريغان لمتابعة ألشراب منه ، ،ثم أعاد نظره إلى مفتاح الحروف أمامه ، وتابع الكتابة فكانت الحروف تبدو وكأنها أعصاب أو شرايين تصدر دقات شبيهة بدقات القلب غير الطبيعي ، فقد اعتاد الضغط على الحروف بإصبع واحد ، أو إصبعين . وبدأت ريغان بمتابعة الكلام ، وكان متأكدا من ذلك لأنه رأى شفتيها تتحركان ، ويديها تتقومان بإعطاء إشارات لتعطي معنى لما ستقول ، لهذا السبب وضعت الفنجان على الطاولة التي يستخدمها زوجها مارتن . ومن عادة الزوجة أن تستخدم يديها حين أرادت التعبير بالكلمات لتساعد على فهم ما تريد قوله فهي لا تجيد التطلم دون استعمال إشارات بيديها . خاصة إذا شاءت أن ترسخ معنى لما تقول ، أو تشير إلى أهمية ما تقول ، لذا فهي تستعمل يديها الآن …. ولكن مارتن لم يعد يسمع زوجته وهو يتابع نظره في الكمبيوتر لكتابة الحروف فقد طغى اهتمامه بصوت الحروف وتصويرها على الشاشة أمام عينيه وكان لصوت الحروف صدى ظنه كالطبول تطن في رأسه .

ونظر الزوج إلى شفاه زوجته وهي تلفظ الكلمات فلاحظ سرعة حركة الشفاه ، وتشعب الأصابع ولفهما حول أصابع اليد الأخرى ، فكانت وكأن أصابعها في يد تنتقم من أصابع اليد الأخرى ، أو تبدو كأن الأصابع تتهم بعضها ، ثم عاد ينظر إلى شاشة الكمبيوتر ولوحة الحروف ليتابع ما يكتب. وكانت الحروف تضر الشاشة بقوة …. تضرب وتضرب ….  تابعونا في الحلقة الثانية

يرجى التكرم بعد قراءة هذه المقالة إذا وافقت هوى في نفوسكم أن تخبروا أصدقاءكم عن طريق الموبايلات أو وسائل الإتصال الإلكترونية الأخرى لتعم الفائدة من المعلومات فيها، وشكرا لكم.

 Note for readers: If you like this, please MOBILE it , or IPhone it to friends and love ones, THANK U.

 image001

Special Thanks to Female and male Principles and teachers in USA, Great Britain,and EU for selecting some of the author’s publications (55 stories 4 Kids , Qandil Umm Hashim, Hay bin Yaqzan-Ibn Tufail, Shu’ara al Arab: Zuhayr bin Abi Salma and Ibn Zaydun: Andalus Poet) bringing up our children in Diaspora. I appreciate. Thank you!

Hasan Yahya is an Arab-Palestinian-American theorist, sociologist, philosopher, writer and historian. He’s a former professor of Comparative Sociology and Educational Administration at Michigan State University, Lansing Community and Jackson Community Colleges. He is the Board Editing member at International Humanities Studies (IHS) Journal (Jerusalem-Spain) and several other USA, journals. Dr. Yahya is the originator of Arab American Encyclopedia and Ihyaa al Turath al Arabi fil Mahjar-USA. His (280 plus) publication may be observed on Amazon and Kindle. To reach the writer: Email:askdryahya@yahoo.com

Dr. Yahya Credentials: Ph.D in Comparative Socioloy 1991, Michigan State University.Ph.D in Educational Administration, Michigan State Univ.(1988). M.A Psychology of Schools Conflict Management, Michigan State Univ.1983. Diploma M.A, Oriental Studies, St. Joseph Univ. Beirut, Lebanon. (1982) B.A Modern and Classical Arab Literature, (1976). Life Achievements: Publishing 280 plus Books on Amazon and 1000 plus articles on various topics.

You may find the writer at:

Twitter  Facebook  Google  Videos and Books  UTube & Amazon

 image011

كل عام والمسلمون والعرب في كل مكان بخير  www.hasanyahya.com

كل عام والمسلمون والعرب في كل مكان بخير
http://www.hasanyahya.com

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Arab Literature, Arab Manifesto, Arab Women Literature, Crescentology, Knowledge Base, psychology, Research Methods, Science, Short stories, socio-therapy, Sociology, Sociology of Education, Sociology of Religion, قصص قصيرة عربية, مناهج تربوية وكتب للمدارس, مهارة المدرسين وإدارة فصول, محمد رسول الله and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s