دقيقتان مع الدكتور يحيى: تعريف المفاهيم التربوية الخاصة بالتقييم والاداء المميز


دقيقتان مع الدكتور يحيى: تعريف المفاهيم التربوية  الخاصة بالتقييم والاداء المميز

للدكتور حسن يحيى – مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية ومشروع إحياء التراث العربي في المهجر

 بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يلي نقدم بعضا من المفاهيم الخاصة بالتربية والتعليم ومنها :

المقارنة المعيارية: هي الخطة العلمية الثابتة المستخدمة لمقارنة وقياس وتقويم العمليات التعليمية والتربوية في دولة ما ، ومقارنتها بالدول ذات التراتيب الأعلى في تقديم تلك الخدمات على مستوى الدول أو الوزارات أو المدارس . وتعتبر المقارنات المعيارية من أدق العمليات التي تحتاج خبرة ومهارة إحصائية وقياسية لتحديد الترتيب بين الدول أو الصناعات تحت الدراسة وتحليل الموجودات وتقديم التوصيات للنهوض بالمجال تحت الدراسة ليصل إلى مستوى عالمي من الجودة والتميز

 

أفضل الممارسات: معناها الأصلي هو  “أفضل وسيلة لشفاء المريض أو اختيار أفضل دواء لشفاء المريض في وقت قصير وبفعالية ناجحة . ” وهذا المعنى في التربية والتعليم وخدمات الجمهور يعني تقديم أفضل الحلول للقضايا التربوية التي يواجهها الإداريون في الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس والمعاهد مما يعود بالفائدة عل الجمهور والمراجعين ويكسب رضاهم عن تلك الخدمات .

وكالات التعليم: هي المؤسسات الرسمية التي تمثلها وزارة التربية والتعليم ، والمناطق التعليمية، ومجالس التربية ، والمعاهد والمدارس الخاصة والعامة ، وتقدم الخدمات التي لها علاقة مع الجمهور ومن يمثلهم في الإدارات المدسية والمدرسين والمدرسات في المدارس وأولياء الأمور والطلاب .

الخدمات التربوية والتعليمية : هي الواجبات المنظمة والمشروحة للتأكد من فهم التعليمات وطرق تطبيقها على مستوى عال من الإتقان والجودة ، وحسب معايير عالمية في الوزارة والمناطق والمعاهد التعليمية والمدارس العامة والخاصة .

 

مهارات تقديم الخدمات: هي صفات وملكات ومهارات يقوم بها المسؤولون الإداريون في المدارس والمعاهد والمناطق والوزارة لتمكينهم من القيام بخدمات على مستوى عال من الجودة والتميز ، ومن هذه المهارات مثلا : مناهج التفكير البناءة في حل المشكلات اليومية ، ووضع الحلول المناسبة لكل منها على أساس علمي منطقي ، ومنها أيضا ، مهارات الإبداع والتفكير الناقد للذلا والمواقف بعقلية متفتحة وتدريب متقن.

 الآليات أوالأجهزة: هي الآليات المستخدمة لمصلحة تحسين مستوى التربية والتعليم عند المتعلمين ،  مما يعرض في غرف الفصول والمدارس والمكتبات والمختبرات  والملاعب والقاعات الرياضية والثقافية والتعليمية ، كما تتضمن آليات الأتصال في خدمات المواصلات والإضاءة وتوفير مياه الشرب وتأمين السلامة في عمليتي التغذية والصحة البدنية .

 الإداري المؤهل: يطلق هذا المفهوم على من ينهي درجات علمية في إدارة التربية والتعليم ، وله صلة بالمراحل التعليمية من الصفوف الأولى إلى الصفوف النهائية في سلم التعليم العام والخاص ، وهذا يتضمن القدرة على التخطيط ، وصنع القرارات، والتنسيق ، والقدرة على الاتصال الدائم والفعال ، ومهارات والتنفيذ والتقييم ،  مما له صلة بالطلاب وأولياء أأمور الطلاب والمدرسين ، والمناطق التعليمية والوزارة .

المدرسة: هي مؤسسة تقدم خدمات تربوية وتعليمية وتثقيفية وفنية وانمي مهارات  الطلاب العقلية والجسدية والنفسية لمواجهة المشاكل اليومية  التي يصادفونها في الحياة المستقبلية. (للموضوع بقية )  www.hasanyahya.com

1029 Coolidge Road, Lansing, 48912, Michigan-USA

1029 Coolidge Road, Lansing, 48912, Michigan-USA

إلى القراء والقارئات العرب في كل مكان

عرب يارسول الله ….. عرب !

لطفا… إذا أعجبكم هذا المقال فأرسلوه بالموبايل إلى أصحابكم وشاركوا في تنمية الأخلاق الإنسانية السليمة الداعية للسلام

*** Note for readers: If you like this, please MOBILE it to friends and love ones

Read the writer’s 250 books HERE or Here

أقرأوا للكاتب بعضا من 250 كتابا هنا أو هنا وشكرا .والله يرعاكم .

وعرب يارسول الله ….. عرب !

اجعلوا من الكتاب هدية لمن تحبون ، فوالله ما ألفت ولا كتبت ولا نشرت إلى لزيادة المعرفة بين العرب في المهاجر ولكن أكثر العرب لا يقرأون حتى المربين منهم والمربيات والأمراء منهم والأميرات ……….. واأسفاه… فمعظم الكتب تصلح لمناهج المدارس العربية والإسلامية في بلاد الغربة وبلاد الأصل …عتبي على المربين وعلى إدارات المدارس في المهاجر الذين لم يستفيدوا بعد من هذه الكتب، ونشكر بشدة أولئك الذين قرروا استعمال بعضها بل واستعملوها في مدارسهم .

Arab American Encyclopedia-AAE – Read also 1000 plus articles for the Arab Palestinian Writer on HasanYahyaOnWordPress.com site Thank You!

ويمكن الاتصال بالدكتور حسن يحيى في حالات الدعوات وإلقاء المحاضرات على هذ الإيميل

E-Mail: drhasanyahya@aol.com

You may contact the author using this site. …. Thank you!

1029 Coolidge Rd, Michigan 48912, USA وعنوانه البريدي هو

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  God Bless Us All

 

About Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahya

HASAN YAHYA was born at a small village called Majdal-YaFa (Majdal Sadiq) in Mandate Palestine (1944). He migrated as a refugee to Mes-ha, a village east of Kufr Qasim, west of Nablus (in the West Bank), then moved with his family to Zarka, 25 km north of Amman – Jordan. He finished the high school at Zarka Secondary School, 1963. He was appointed as a teacher in the same year. Studied Law first at Damascus University, then B.A from Lebanon University in Arabic literature and Eastern Cultures (1975). He moved to Kuwait. Where he got married in 1967. He was working at Kuwait Television, taught at bilingual School, and Kuwait University. In 1982, Hasan left to the United States to continue his education at Michigan State University. He got the Master Degree in 1983, the Ph.D degree in 1988 in Education (Psychology of Administration ). In 1991, He obtained his post degree in Social research, the result was a second Ph.D degree in Comparative sociology-Social Psychology. He was the only Arab student who enrolled ever to pursue two simultaneous Ph.D programs from Michigan State University and fulfill their requirements perfectly. Professor Yahya employment history began as a supervisor of a joint project to rehabilitate Youth (inmates out of prison) by Michigan State University and Intermediate School Districts. Worked also as a Teacher Assistant and lecturer in the same university. He was offered a position at Lansing Community College as well as Jackson Community College where he was assistant professor, then associate professor, then full professor (1991-2006). He taught Sociology, psychology, education, criminology and research methods. He supervised 19 Master and Ph.D candidates on various personal, economic psychological and social development topics. Professor Yahya published Hundreds (1000 Plus on this site) of articles and research reports in local, regional, and international journals. His interest covers local, regional and global conflicts. He also authored, translated, edited and published over 280 plus books in several languages, in almost all fields especial education, sociology and psychology. These books can be found on Amazon and Kindle. He also, was a visiting professor at Eastern Michigan University to give Research Methods and Conflict Management courses. Prof. Yahya accepted an offer to join Zayed University Faculty Team in 1998, then he served as the Head of Education and Psychology Department at Ajman University of Science and Technology 2001-04. Dr. Yahya established several institutes in Diaspora, the Arab American Encyclopedia, Ihyaa al Turath al Arabi Project, (Revival of Arab Heritage in Diaspora.Recently he was nominated for honorary committee member for the Union of Arab and Muslim Writers in America. He was affiliated with sociological associations and was a member of the Association of Muslim Social Scientists (AMSS) at USA. Social Activities and Community Participation: Dr. Yahya was a national figure on Diversity and Islamic Issues in the United States, with special attention to Race Relations and Psychology of Assimilation (generations 1,2 &3). He was invited as a public speaker to many TV shows and interviews in many countries. His philosophy includes enhancing knowledge to appreciate the others, and to compromise with others in order to live peacefully with others. This philosophy was the backgrounds of his theory, called “ Theory C. of Conflict Management”. And developed later to a Science of Cultural Normalization under the title: “Crescentology. The results of such theory will lead to world peace depends on a global Knowledge, Understanding, appreciation, and Compromising (KUAC)” Recently Prof. Yahya started "Publish your book FREE Project", to serve young Arab Writers. Dr. Yahya accepted the offer to be the chief editor of the International Humanities Studies Journal -I-H-S-Jerusalem, since July 2014. (Revised Sept. 2014) ولد الدكتور حسن عبدالقادر يحيى في مجدل يابا من أعمال يافا – فلسطين عام 1944. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بديا الأميرية في الضفة الغربية أيام احتوائها ضمن المملكة الأدردنية الهاشمية وتخرج في جامعة بيروت حاملاً الإجازة في اللغة العربية وآدابها، ودبلوم التأهيل التربوي من كلية القديس يوسف بلبنان، ودبلوم الدراسات العليا (الماجستير) ودكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة عام 1988، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المقارن من الجامعة نفسها عام 1991. عمل في التدريس والصحافة الأدبية. أديب وشاعر وقاص ، ,كما عمل في تلفزيون الكويت الرسمي كمعد ومنسق برامج ثم اتجه إلى الكتابة والتأليف في علوم كثيرة تخص علمي النفس والاجتماع والتنمية البشرية ، والتغير الاجتماعي والسكان وألف ونشر العديد من المقالات (1000 +) والكتب باللغتين العربية والإنجليزية (أكثر من 330 كتابا) ، منها ست مجموعات قصصية وست كتب للأطفال ، وأربع دواوين شعرية باللغتين أيضا. وعدد من كتب التراث في الشعر والأدب والأخلاق الإسلامية والتربية والأديان . وهو الآن أستاذ متقاعد في جامعة ولاية ميشيغان. . وكان عضوا سابقا في جمعية العلماء المسلمين في أمريكا . وجمعية علماء الاجتماع الأمريكية - ميشيغان، وهو مؤسس الموسوعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة ضمن مشروع إحياء التراث العربي في بلاد المهجرز كما تم ترشيحه مؤخرا ليكون عضو مجلس التحرير لمجلة الدراسات الإنسانية العالمية. وقد قبل أن يتسلم رئاسة تحريرها اعتبارا من نهاية يونيو 2014 His email: askdryahya@yahoo.com Thank you!
This entry was posted in Arab American Encyclopedia, Arab flags, Educational Psychology, Science, Sociology, Sociology of Education and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s